icon
التغطية الحية

امرأتان تلدان 11 توءماً في سوريا خلال 72 ساعة

2024.06.02 | 17:11 دمشق

25252554
في حادثة نادرة.. امرأتان في سوريا تلدان 11 توأماً خلال 72 ساعة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت سوريا خلال 72 ساعة ولادتين نادرتين لـ11 توءماً في مدينتين مختلفتين بريف حلب، في حادثة نادرة يسجلها القطاع الطبي.

يوم الأحد، 2 حزيران، شهدت مدينة الباب بريف حلب ولادة خمسة توائم بصحة جيدة في مشفى الماجد التخصصي، وفقاً لما نشره المشفى على حسابه في فيسبوك.

وفي حادثة أخرى يوم الجمعة، 31 أيار، وضعت امرأة في مدينة منبج 6 أطفال توائم (ذكر و5 إناث). إلا أنّ طفلة توفيت خلال الولادة، أما باقي الأطفال الخمسة الآخرين فيتمتعون بصحة جيدة.

ما سبب حدوث ولادات التوائم؟

ولادة التوائم هي ظاهرة تحدث لأسباب متعددة، منها الوراثية والطبية. هناك نوعان رئيسيان من التوائم: التوائم المتطابقة والتوائم غير المتطابقة.

التوائم المتطابقة (الأحادية):

تحدث التوائم المتطابقة عندما تنقسم بويضة مخصبة واحدة إلى اثنتين بعد التخصيب، مما يؤدي إلى تكون جنينين أو أكثر يتشاركون نفس المادة الوراثية. أما السبب فهو غير معروف تمامًا ويعتبر عشوائيًا. ولا يبدو أن هناك عوامل وراثية واضحة تؤثر على حدوث التوائم المتطابقة.

التوائم غير المتطابقة (الثنائية):

تحدث ولادة التوائم غير المتطابقة عندما يتم تخصيب بويضتين منفصلتين بوساطة حيوانين منويين مختلفين في نفس الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تكون جنينين أو أكثر يختلفون في المادة الوراثية. 

السبب: هناك عدة عوامل تؤثر على حدوث التوائم غير المتطابقة، ومنها:

العوامل الوراثية: إذا كانت الأم أو أفراد عائلتها لديهم تاريخ من ولادات التوائم، فإن احتمالية حدوث التوائم تزيد.

العمر: النساء اللواتي هن في أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات يكن أكثر عرضة لإنجاب توائم، بسبب زيادة إفراز هرمون محفز الجريبات (FSH) الذي يزيد من احتمال إطلاق أكثر من بويضة في دورة شهرية واحدة.

التقنيات الطبية: استخدام تقنيات التلقيح الصناعي وعلاجات الخصوبة تزيد من احتمالية ولادة التوائم، حيث تُحفَّز المبايض لإنتاج عدة بويضات.

التغذية: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن النساء اللواتي يتناولن أطعمة غنية بالبروتين والدهون يمكن أن يكون لديهن احتمال أعلى لإنجاب توائم.

التاريخ الإنجابي: النساء اللواتي سبق لهن إنجاب توائم أو حملن عدة مرات لديهن احتمال أعلى لولادة توائم.