icon
التغطية الحية

اليونان تسعى إلى تجديد وتوسيع اتفاقية الهجرة مع تركيا

2023.09.25 | 14:13 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2023 | 14:43 دمشق

مجموعة من اللاجئين السوريين عبروا الأراضي التركية نحو اليونان (رويترز)
مجموعة من اللاجئين السوريين عبروا الأراضي التركية نحو اليونان (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • تسعى اليونان إلى تجديد اتفاق الهجرة مع تركيا في كانون الأول المقبل.
  • الهدف الرئيسي هو تعديل وتوسيع الاتفاق القائم.
  • من المتوقع مناقشة المسألة في اجتماع بين كبار المسؤولين اليونانيين والأتراك بسالونيك.

أعلن وزير الهجرة اليوناني ديميتريس كاييريديس، يوم السبت، أن حكومته تسعى، خلال شهر كانون الأول المقبل، إلى تجديد اتفاق الهجرة الذي وقّعه الاتحاد الأوروبي مع تركيا عام 2016.

وأعرب الوزير "كاييريديس" عن تفاؤل كبير في تحقيق اتفاق جديد، مشيراً إلى أن الاتفاق المزمع سيكون بشكل أساسي من صيغة (أورو - تركية)، مشدداً على أهمية هذه المسألة لكلا البلدين.

ما الهدف؟

وأوضح الوزير أن الهدف الرئيسي هو تعديل وتوسيع الاتفاق الذي وُقّع عام 2016، مبرراً ذلك بأن اليونان تمتلك مصلحة فورية نظراً لكونها دولة حدودية تواجه تحديات هجرة كبيرة.

من المتوقّع أن تكون هذه المسألة موضوعاً للمناقشة في اجتماع مقرّر عقده في 7 كانون الأول المقبل، بين كبار المسؤولين اليونانيين والأتراك في مدينة سالونيك اليونانية.

وتأتي هذه التصريحات بعد اجتماع أجراه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نيويورك، الأسبوع الفائت.

ووقعت أنقرة وبروكسل، عام 2016، اتفاقية لإيقاف تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي، تنص على منح تركيا 6 مليارات يورو كمساعدات مالية، يقدمها الاتحاد الأوروبي على مرحلتين لتمويل مشاريع تخص اللاجئين السوريين.