icon
التغطية الحية

اليونان تبدي استعدادها للتحاور مع تركيا

2022.05.26 | 16:36 دمشق

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس (وسائل إعلام تركية)
رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إنّ اليونان لن تغلق قنوات التواصل مع تركيا، منتقداً في الوقت عينه، تحليق الطائرات التركية فوق الجزر اليونانية.

جاء ذلك خلال كلمةٍ ألقاها ميتسوتاكيس، أمس الأربعاء، في المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، الذي انطلقت أعماله، يوم الإثنين الفائت.

وقال ميتسوتاكيس إنه على الرغم من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنهى، مؤخراً، المحادثات رسمياً بين تركيا واليونان، إلا أنه لا يؤيد قطع "المحادثات مع الجيران"، موضحاً: "نحن جيران (مع تركيا) وسنحافظ على قنوات التواصل مفتوحة".

وحذّر ميتسوتاكيس من أن الطلعات الجوية غير القانونية للطائرات الحربية التركية فوق الجزر اليونانية قد تُضعف الجناح الجنوبي الشرقي لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأشار إلى بروز التضامن المتبادل بين دول أعضاء الناتو، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، مردفاً: "آخر شيء نحتاجه الآن في الناتو هو مصدر آخر لعدم الاستقرار السياسي".

تركيا تنهي محادثاتها مع اليونان

أنهى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل رسمي، يوم الثلاثاء الفائت، المحادثات مع اليونان، على خلفية تصريحات لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أمام أعضاء الكونغرس الأميركي، دعا فيها إلى إنهاء بيع الأسلحة إلى تركيا.

وفي تشرين الأول من العام المنصرم، قدّمت تركيا طلباً إلى الولايات المتحدة الأميركية لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز "F-16" المصنعة من قبل شركة (لوكهيد مارتن).