icon
التغطية الحية

اليونان: إنقاذ أكثر من 100 مهاجر قبالة جزيرة كريت

2024.01.17 | 15:32 دمشق

خفر السواحل اليوناني
دفع المهاجرون بين 1500 و4000 دولار للرحيل من ليبيا على أمل الوصول إلى إيطاليا - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • إنقاذ 117 مهاجراً، بينهم 84 رجلاً وامرأتان و31 قاصراً، كانوا على قارب بطول 10 أمتار قادمين من ليبيا.
  • ثلاثة أشخاص اعتقلوا بتهمة تسهيل دخول غير قانوني، ويُعتقد أنهم جزء من "منظمة عصابة".
  • دفع المهاجرون بين 1500 و4000 دولار للرحيل من ليبيا، وكانوا يأملون في الوصول إلى إيطاليا.

قال خفر السواحل اليونانية إنه أنقذ 117 مهاجراً، هم 84 رجلاً وامرأتان و31 قاصراً، كانوا يستقلون قارباً يبلغ طوله 10 أمتار، يرسو قبالة الطرف الجنوبي لجزيرة كريت اليونانية، الأحد الماضي، بعد أن كانوا قد غادروا ليبيا في وقت سابق من الأسبوع.

ووفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، اعتقلت السلطات اليونانية ثلاثة أشخاص، تبلغ أعمارهم 60 و29 و44 عاماً، لتسهيلهم الدخول غير القانوني إلى البلاد، فضلاً عن كونهم جزءاً من "منظمة عصابة".

وعُثر على اثنين من الموقوفين كان بحوزتهما كمية من مادة الحشيش، في حين اتُهم الرجل البالغ من العمر 44 عاماً بدخول إحدى دول شنغن بشكل غير قانوني، وفقاً لبيان خفر السواحل.

وقال المهاجرون لخفر السواحل إنهم غادروا مدينة طبرق الليبية، يوم الخميس 11 من كانون الثاني الجاري، وكانوا يأملون في الأصل في الوصول إلى إيطاليا.

كلفة الرحلة بين 1500 و4000 دولار

ووفق بيان خفر السواحل اليوناني، فإن القارب الذي كان يقل المهاجرين مصنوع من المعدن، وقال المهاجرون للسلطات اليونانية إنهم دفعوا ما بين 1500 و4000 دولار للقيام بالرحلة.

وأشار البيان إلى أن جميع من كانوا على متن القارب هم بصحة جيدة لدى وصولهم إلى ميناء هيراكليون، في حين احتجز خفر السواحل القارب في ميناء كالا ليمينوني.

مقتل ثلاثة أفراد من عائلة سورية

والأسبوع الماضي، لقي ثلاثة أفراد من عائلة سورية حتفهم قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية، بعد أن جنح زورق مطاطي كانوا يستقلونه على صخور الجزيرة بسبب الرياح العاتية في المنطقة.

ونقلت مواقع إعلامية عن مصادر محلية قولها إن العائلة السورية فجعت بغرق ثلاثة من أفرادها، وهم شاب وزوجته وطفلهما الصغير، في القارب المطاطي قبالة السواحل اليونانية، مشيرة إلى أن العائلة تنحدر من قرية خرابة شران بريف مدينة عفرين شمال حلب، وغادرت المنطقة بحثاً عن حياة أفضل في إحدى الدول الأوروبية.

وفي حزيران 2023، خرج قارب كان ينوي القيام برحلة مماثلة من ليبيا إلى إيطاليا عن مساره، وغرق قبالة البر الرئيسي اليوناني، وتأكد غرق ما لا يقل عن 82 شخصاً في تلك الكارثة، كما تم الإبلاغ عن مئات آخرين في عداد المفقودين.

ووفقاً لبيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل 569 مهاجراً إلى اليونان منذ بداية العام الجاري 2024، وتم تحديث الأرقام آخر مرة في 14 من كانون الثاني، في حين دخل خلال العام الماضي 48744 مهاجراً إلى اليونان عبر حدودها البحرية والبرية.

وكانت اليونان في قلب اللاجئين عام 2015 حين عبر أكثر من مليون شخص، معظمهم من اللاجئين السوريين، من تركيا إليها عن طريق البحر، وانخفضت تدفقات اللاجئين بشكل كبير قبل أن تعاود الارتفاع منذ العام الماضي.