icon
التغطية الحية

اليمن.. انفجار في مطار عدن عقب هبوط طائرة الحكومة الجديدة

2020.12.30 | 17:47 دمشق

image.jpg
انفجار في مطار عدن باليمن - (إنترنت)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل وجرح عدد من الأشخاص، اليوم الأربعاء، إثر 3 انفجارات في مطار عدن الدولي، بالتزامن مع وصول طائرة تقل أعضاء الحكومة اليمنية الجديدة إلى مدرج المطار.

وذكرت وكالة الأناضول نقلاً عن مصدر أمني، أن عدداً من القتلى والجرحى سقطوا بالانفجارات التي استهدفت صالة كبار الزوار في مطار عدن، الذي يقع تحت سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، دون ذكر إحصائية محددة.

وأضاف أن حالة من الرعب والهلع تسود أرض المطار جراء الانفجارات التي لم تعرف طبيعتها بعد.

وقال معين عبد الملك رئيس الوزراء اليمني عبر حسابه على تويتر، إن "أعضاء الحكومة في عدن والجميع بخير"، مضيفاً أن "العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار عدن، جزء من الحرب التي تشن على الدولة اليمنية وعلى شعبنا العظيم".

واتهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، عبر تويتر، الحوثيين باستهداف المطار، قائلاً إن "الهجوم الإرهابي الجبان الذي نفذته ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على مطار عدن، لن يثنينا عن القيام بواجبنا الوطني".

وتابع بالقول إن "دماءنا وأرواحنا لن تكون أغلى من دم اليمنيين" وترحم على أرواح الشهداء، وتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

ونفى عضو المكتب السياسي للحوثيين محمد البخيتي، علاقة الجماعة بالانفجارات التي استهدفت مطار عدن، قائلاً، إنه "‏لا علاقة لنا بهجوم عدن واتهامنا به أسطوانة مشروخة".

وأضاف أن "ما جرى تصفية حسابات جراء الصراع الدائر بين مرتزقة العدوان"، (الذي يقصد به الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي).

وأكد المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، أن "رئيس الحكومة والوزراء بخير ولم يصب أي منهم بأذى"، مشيراً إلى أنه "تم تأمين سلامة جميع أعضاء الحكومة ويوجدون في مكان آمن".

في حين أفاد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم العولقي عبر تويتر أن استهداف مطار عدن تم "بقصف صاروخي"، مؤكداً أن "هناك شهداء وجرحى من ضباط الأمن وحراسات المطار".

ودعا إلى التحقيق في الاستهداف، مشدداً على أن اتفاق الرياض سيبقى ضمانا لأمن وسلامة الجميع، ولم تعلن أي جهة رسمية أي تفاصيل حول أسباب الانفجار

اقرأ أيضاً:  اليمن.. قتلى مِن "المجلس الانتقالي" بمواجهات مع القوات الحكومية

وأوضح نائب وزير الشباب والرياضة منير الوجيه، أن الحكومة الجديدة بمعظم أعضائها وصلت إلى مطار عدن قادمة من السعودية، لتبدأ مهامها بناء على اتفاق الرياض، وأن وفد الحكومة يضم إضافة للوزراء عددا من نواب الوزراء والوكلاء، إلى جانب قيادات عسكرية حكومية بينهم الملحق العسكري اليمني في الإمارات اللواء شلال علي شائع، الذي تم تعيينه في منصبه، الثلاثاء.

وأدى السبت الماضي، أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مقر إقامته بالعاصمة الرياض.

وفي الـ 18 من كانون الأول الجاري، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة السابقة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

اقرأ أيضاً: عقب حادثة جدة.. "الحوثي" يعرض على السعودية حماية موانئها

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد إنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية السابقة والمجلس الانتقالي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة شمالي اليمن.

ويشهد اليمن منذ 6 سنوات حرباً بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، والمسيطرة على العاصمة صنعاء.