icon
التغطية الحية

اليابان تدعم صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا بمليوني يورو

2024.04.05 | 04:10 دمشق

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا
ستدعم مساهمة اليابان عمليات الإنعاش والاستقرار في شمال غربي وشمال شرقي سوريا - صندوق الائتمان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • إجمالي مساهمات اليابان في الصندوق يرتفع إلى 53.36 مليون يورو.
  • المساهمة ستدعم عمليات الإنعاش والاستقرار في شمال غربي وشمال شرقي سوريا.
  • المساهمة الأخيرة ترفع إجمالي المساهمات إلى 346.52 مليون يورو من 12 دولة مانحة.

أعلن صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا عن تلقي مساهمة جديدة من اليابان تبلغ 1.96 مليون يورو، ما يرتفع إجمالي مساهمات اليابان في الصندوق إلى 53.36 مليون يورو منذ إنشائه.

وتعتبر هذه المساهمة الثامنة لليابان في صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا، وستساهم في توسيع عملياته في إطار برامج الإنعاش والاستقرار في شمال غربي وشمال شرقي سوريا.

وفي بيان لها، قالت وزارة الخارجية اليابانية، إن "سنوات عديدة من الصراع تركت الشعب السوري في حالة يائسة"، مضيفة أنه "يجب ألا نسمح بمرور عام آخر من دون أن نبذل كل جهودنا نحو طريق يؤدي إلى السلام والأمن والازدهار".

وشدد البيان على أن اليابان "تقف متضامنة مع الشعب السوري، وتسعى جاهدة لجعل السلام حقيقة بالنسبة لهم".

من جهته، أعرب المدير العام لصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا، هاني خباز، أعرب عن "امتنانه وتقديره لليابان لالتزامها الثابت بمهمتنا"، مشيراً إلى أنه "من خلال هذه المساهمة، أصبحنا قادرين على توسيع نطاق وصولنا وتأثيرنا، وتعزيز الأمل والمرونة في المجتمعات التي تسعى جاهدة من أجل حياة أفضل في سوريا".

وتزيد المساهمة الأخيرة لليابان إجمالي المساهمات التي قدمتها الدول المانحة الـ 12 لصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا إلى نحو 346.52 مليون يورو، وفق بيانات الصندوق.

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا

تأسس صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا في أيلول 2013، بمشاركة الولايات المتحدة وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، مع تمثيل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية.

وخلال سنتين من تأسيسه، انضمت إليه الدنمارك والسويد وفنلندا واليابان والمملكة المتحدة والكويت وفرنسا وإيطاليا وهولندا والأردن، بالإضافة إلى تركيا التي انضمت إلى الهيكل الإداري كعضو دائم بصفتها المهمة كبلد مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق.

ويشرف على سياسات الصندوق واستراتيجيته مجلس إدارة مكون من الأعضاء المانحين وتركيا والأردن والبنك الألماني "KFW"، ووحدة الإدارة "MU" بحكم المنصب، ويتولى رئاسته ممثل عن "الائتلاف الوطني السوري"، ويجتمع مرة كل ستة أشهر لرصد وتقييم أولويات الصندوق والتصديق عليها وتقديم التوجيهات الاستراتيجية.