الولايات المتحدة تعلن بدء عودة القوات الأميركية من سوريا

تاريخ النشر: 19.12.2018 | 22:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن البيت الأبيض الأميركي بدء إعادة القوات الأميركية من سوريا، والانتقال إلى مرحلة جديدة في الحملة العسكرية ضد تنظيم "الدولة".

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض "بدأنا في إعادة القوات الأمريكية إلى أرض الوطن، حيث نستعد للمرحلة التالية من هذه الحملة".

وأضافت "قبل 5 أعوام، كان تنظيم "الدولة" قويا للغاية وقوة خطيرة في الشرق الأوسط، والآن هزمته الولايات المتحدة، وهذه الانتصارات على التنظيم في سوريا ليست مؤشرا على إنهاء التحالف العالمي (لمحاربة التنظيم الإرهابي) أو حملته".

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بدء عودة الوحدات الأميركية من سوريا، مع انتقال الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت دانا وايت المتحدثة باسم البنتاغون "التحالف حرر الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية، لكن الحملة ضده لم تنته".

وأضافت "بدأنا عملية إعادة القوات الأمريكية للوطن من سوريا مع انتقالنا إلى المرحلة التالية من الحملة".

ورفضت وايت الإدلاء بمزيد من التفاصيل لأسباب تتعلق بأمن العمليات لكنها أكدت مواصلة عمل شركاء الولايات المتحدة وحلفائها لهزيمة تنظيم "الدولة" حيثما ينشط.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول أميركي قوله بأن الولايات المتحدة تقوم بإجلاء كل موظفي وزارة الخارجية من سوريا خلال 24 ساعة، وذلك بعدما قال البيت الأبيض إنه بدأ سحب القوات الأمريكية.

وبحسب المسؤول الأميركي فإنه من المتوقع أن يكون الإطار الزمني لسحب القوات من سوريا بين 60 و100 يوم.

وشدد المسؤول الأميركي بأن القرار جاء بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي طيب أردوغان يوم الجمعة. وقال "كل شيء حدث بعد ذلك هو في إطار تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في تلك المكالمة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد قال في تغريدة له اليوم عقب تداول نبأ سحب القوات الأميركية إن بلاده هزمت تنظيم الدولة في سوريا، "وكان ذلك السبب الوحيد لوجودنا هناك أثناء رئاستي".

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام