icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تحذر تركيا من "تبعات" شراء دفعات جديدة من الأسلحة الروسية

2021.10.02 | 11:07 دمشق

الولايات المتحدة تحذر تركيا
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

وجهت الولايات المتحدة الأميركية تحذيراً لتركيا من "تبعات" شرائها دفعات جديدة لمعدات عسكرية وأسلحة من روسيا، ودعتها للتخلي عن مثل هذه الخطوات.

وقالت نائبة وزير الخارجية الأميركية، ويندي شيرمان، في مؤتمر صحفي عقدته أمس الجمعة: "هذه قضية لا تزال عالقة. وندعو تركيا على جميع المستويات وعند كل الفرص إلى عدم إبقاء المنظومة الصاروخية إس-400 والامتناع عن اقتناء أي معدات عسكرية روسية إضافية".

وأضافت شيرمان أن الولايات المتحدة "تؤكّد على ذلك بوضوح لتركيا كما تؤكد لها ما هي التبعات التي ستواجهها في حال التقدم في هذا الاتجاه".

يأتي ذلك في أعقاب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس الفائت، في ختام لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بقمة سوتشي، بأن تركيا تنظر في إمكانية شراء أسلحة ومعدات عسكرية جديدة من روسيا.

كما وجّه الرئيس التركي بعد عودته من القمة انتقادات إلى الولايات المتحدة الأميركية. وتطرق إلى صفقة طائرات F-35 الأميركية قائلاً: "دفعنا مليارا و400 مليون دولار. ماذا يكون هذا؟ نحن بحاجة إلى معرفة مصيرهم، نحن لم نكتسب ولا نكتسب هذه الأموال بسهولة. فإما يعطوننا طائراتنا أو يعطوننا الأموال".

كما انتقد أردوغان الوجود الأميركي في سوريا وقال "على الولايات المتحدة مغادرة سوريا وتركها للشعب السوري عاجلاً أو آجلاً".

لكنه أشار إلى أنه سيلتقي الرئيس الأميركي، جو بايدن، في روما إذا أتيحت الفرصة، و"على الأرجح سنجتمع في مدينة غلاسكو، ما يعني أن ثمة خطوات مبشرة يجري اتخاذها".