الولايات المتحدة تتفق مع قطر على توسعة قاعدة "العديد" الجوية

تاريخ النشر: 14.01.2019 | 15:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

اتفقت قطر والولايات المتحدة الأميركية على توسعة قاعدة العديد الجوية، أكبر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وذلك تزامناً مع جولة بومبيو الشرق أوسطية والتي دعا فيها لمواجهة التهديدات الإيرانية في المنطقة.

وأعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو يوم أمس الأحد، أن بلاده وقعت مع الولايات المتحدة مذكرة تفاهم "لدعم النشاط العسكري" في قاعدة العديد الواقعة على بعد 30 كم جنوب غرب العاصمة الدوحة.

وأضاف آل ثاني أنه أُجرى مع بومبيو مباحثات موسعة في المجالات الأمنية والدفاعية والسياسية، شملت كل القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها مجلس التعاون الخليجي وعمليات السلام في الشرق الأوسط، وأفغانستان وسوريا ومكافحة الإرهاب.

وبدوره أعرب بومبيو الذي زار الدوحة يوم أمس خلال جولته الشرق أوسطية، عن امتنانه لهذا التعاون مع دولة قطر التي تستضيف 13 ألف جندي أمريكي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر إن الولايات المتحدة تستثمر في قطر حوالي 26٫3 مليار ريال قطري (نحو 7,23 مليار دولار)، وتعمل أكثر من 658 شركة أمريكية خاصة في قطر، في حين بلغت استثمارات قطر في الولايات المتحدة 24 في المئة من إجمالي الاستثمارات القطرية الخارجية.

وأشارت المتحدثة إلى أن بلادها "تستضيف ست جامعات أمريكية تعمل بشكل فعال في تعزيز جودة التعليم والبحوث".

وفي زيارته لدولة قطر، شدد بومبيو على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية، واعتبر أن الخلاف طال أكثر من اللازم ويهدد الوحدة الإقليمية المطلوبة لمواجهة إيران، معرباً عن أمله "بتحسن وحدة مجلس التعاون الخليجي في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة".

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة على حسابه في تويتر اليوم الإثنين، أن بلاده ستستمر بضرب تنظيم الدولة في سوريا من القواعد المجاورة في حال أعاد تجميع نفسه.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا