icon
التغطية الحية

الوعود الغربية بتقديم مساعدات لأوكرانيا عند "أدنى مستوياتها" منذ بدء الحرب

2023.12.07 | 17:12 دمشق

جندي أوكراني من الحرس الوطني الأوكراني يقف في ملجأ على خط المواجهة في منطقة زابوروجيا
جندي أوكراني من الحرس الوطني يقف في ملجأ على خط المواجهة في منطقة زابوروجيا ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تباطأت وتيرة الوعود الغربية بمنح أوكرانيا مساعدات جديدة بشكل ملحوظ على خلفية خلافات سياسية في أوروبا والولايات المتحدة، لتبلغ أدنى مستوى لها منذ بدء الغزو الروسي في شباط - فبراير 2022، بحسب معهد "كييل" الألماني للبحوث.

ويوم الخميس، قال المعهد الألماني الذي يحصي المساعدات العسكرية والمالية والإنسانية التي تم التعهد بها وتسليمها إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي: "تشهد دينامية دعم أوكرانيا تباطؤا. بلغت التعهدات بالمساعدات أدنى مستوياتها بين آب/أغسطس وتشرين الأول - أكتوبر 2023 - بانخفاض قدره 90% مقارنة بالفترة نفسها في العام 2022". بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

ووفق بيانات المعهد، تبلغ الالتزامات الجديدة التي تم التعهد بها بين مطلع آب/أغسطس ونهاية تشرين الأول/أكتوبر 2,11 مليار يورو، أي بتراجع نسبته 87% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022. ويُعدّ هذا المبلغ "أدنى" مبلغ فصلي من الالتزامات منذ بداية الحرب.

وعود بتقديم 255 مليار لأوكرانيا

ومنذ بداية الحرب، قدّم حلفاء أوكرانيا والمنظمات الدولية الكبرى مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعودا بمنح كييف إجمالي مساعدات يناهز 255 مليار يورو، بما في ذلك 182 مليار يورو في الأمد القريب سُلمّت أو من المقرر أن تسلّم خلال عام كحدّ أقصى.

وتشمل هذه الالتزامات 141 مليار يورو من المساعدات المالية ونحو 16 مليار يورو من المساعدات الإنسانية و98 مليار يورو من المساعدات العسكرية.

وفي الفترة الممتدة بين آب - أغسطس وتشرين الأول - أكتوبر 2023، "التزمت 20 دولة فقط (من أصل 42 دولة مانحة يتابعها المعهد) بحزم مساعدات جديدة، وأصبحت الالتزامات الجديدة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "محدودة".

وحذّر الخبير لدى معهد "كييل" كريستوف تريبيسك الذي يرأس فريق البحث في المساعدات لأوكرانيا من أنه "نظرا لعدم اليقين الذي يحيط باستمرار المساعدات الأميركية، لا يمكن لأوكرانيا إلا أن تأمل في أن يتبنى الاتحاد الأوروبي أخيرا حزمة الدعم التي أعلن عنها منذ فترة طويلة بقيمة 50 مليار يورو. من الواضح أن أي تأخير إضافي من شأنه أن يعزز موقف (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

الجمهوريون يعرقلون مشروع قانون لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل

في السياق، عرقل الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون لتقديم مساعدات أمنية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل، الأربعاء.

ويضغط الجمهوريون من أجل مطالبهم باتخاذ إجراءات أكثر صرامة للسيطرة على الهجرة على الحدود الأميركية مع المكسيك.

ونال الإجراء موافقة 49 صوتا مقابل رفض 51 وبذلك لم يتمكن من الحصول على تأييد 60 صوتا لازمة في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو لتمهيد الطريق لبدء المناقشات حوله مما يهدد مساعي الرئيس جو بايدن لتقديم مساعدات جديدة قبل نهاية العام الحالي.

ويشمل الإجراء مساعدات قيمتها 110.5 مليارات دولار. وفق وكالة رويترز.