icon
التغطية الحية

"الوطني الكردي" يجتمع مع وفد سويدي في القامشلي

2020.10.20 | 11:04 دمشق

alqamshly.jpg
اجتماع مغلق بين المجلس الوطني الكردي ووفد سويدي في القامشلي (تلفزيون سوريا)
القامشلي - خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد مدينة القاملشي في ريف الحسكة منذ، صباح اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مغلقاً بين وفد سويدي رفيع المستوى وأعضاء المجلس الوطني الكردي.

ومما رشح مِن الاجتماع المستمر - حتى لحظة تحرير الخبر - تأكيد الوفد السويدي على اهتمامه بـ"القضية الكردية بشكل خاص"، وأنّ "السويد ستبقى صديقةً للشعبين السوري والكردي".

وضم الوفد السويدي مبعوث السويد الخاص للملف السوري (بير أورينوس)، ومسؤول الملف الإنساني في الخارجية السويدية (توماس ماركوس)، إضافةً للمستشارة في المعهد الأوروبي للسلام (أفين جتين).

وأكّد مسؤول الملف الإنساني في الخارجية السويدية (توماس ماركوس) أنّ بلاده مع الحل السياسي في سوريا، موضحاً "لا بدّ مِن حلحلة جميع الملفات العالقة للوصول إلى حل سوري".

وكان الوفد السويدي قد التقى، خلال اليومين الفائتين، بدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" للتباحث حول ملف النازحين والمقيمين في مخيمات اللجوء، كما التقى مع أحزاب "الحركة الوطنية الكرديّة" للتباحث حول الحوار الكردي - الكردي. 

واستعرض الوفد خلال لقاءاتهِ مصير المعتقلين مِن المواطنين السويدين التابعين لـ تنظيم "الدولة" في سجون "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

اقرأ أيضاً.. ستوكهولم ترسل وفدا إلى سوريا لبحث مقاضاة سويديات في محاكم قسد

يأتي هذا الاجتماع مع حوارات تجري بين جميع "الأحزاب الكرديّة" في سوريا، حيث تشهد عملية المفاوضات الكردية – الكردية صعوبة كبيرة في ظل الترحيل المستمر لعدد مِن القضايا الخلافية بين الطرفين، لـ جولات تفاوضية قادمة.

اقرأ أيضاً.. إلى أي مرحلة وصلت المفاوضات الكُردية –الكُردية في سوريا؟

وبدأت المفاوضات الكردية – الكردية، مطلع شهر نيسان الماضي، برعاية من الخارجية الأميركية وبإشراف مباشر من "مظلوم عبدي" القائد العام لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وعُقدت عشرات الاجتماعات بين الأطراف الكرديّة في قاعدة عسكرية أميركية مشتركة مع "قسد" بريف الحسكة، مع وجود وإشراف دائم من ممثلي الخارجية الأميركية في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية.