icon
التغطية الحية

الهيئة السورية للحج: مسؤولية صحة وثائق السفر الخاصة بالحجاج تقع على حاملها

2024.06.07 | 10:31 دمشق

7
دفعة من حجاج الشمال السوري - (معبر باب الهوى)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت "الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف الوطني السوري، إنّ مسؤولية صحة الوثائق الرسمية بما فيها وثائق السفر تقع على حاملها، وذلك بعد إعادة عشرات الحجاج السوريين من السعودية إلى تركيا ثم إلى الشمال السوري، بسبب خلل في أوراقهم الثبوتية.

وأشارت الهيئة في بيان نشرته أمس الخميس، إلى استمرار وصول الحجاج السوريين القادمين من مطارات غازي عنتاب وإسطنبول والدوحة وأربيل بتنظيم الهيئة السورية للحج والعمرة إلى مدينة جدة ومنها إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، حيث وصل حتى الآن ما يقارب 3300 حاج بحسب جداول الطيران المستمرة حتى تاريخ 12حزيران الجاري.

وأضافت: "إذ نؤكد أنه لا صحة للأنباء المتداولة عن منع المملكة العربيّة السعودية دخول الحجاج القادمين من الشمال السوري وتركيا، فإنّنا نذكّر حجاجنا الكرام أن صحة الوثائق الرسمية بمـا فيهـا وثائق السفر هي مسؤولية حاملها، وفق القواعد والإجراءات المتخذة في جميع المعابر الحدودية والمطارات".

وأردفت: "نوضح أننا قد تابعنا بكل مسؤولية مسألة إعادة عدد من الحجاج لأسباب مختلفة من مدينة جدة ومطار غازي عنتاب، وسعينا في تخفيف معاناتهم حتى وصولهم إلى منازلهم بخير وسلامة".

7

وكانت السلطات السعودية قد أعادت عشرات الحجاج السوريين القادمين من الشمال السوري إلى تركيا، وذلك بسبب مشكلات أمنية وأخرى تتعلق بالأوراق الثبوتية.

وبحسب مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا فإن السلطات السعودية أوقفت أكثر من 40 سورياً في مطار جدة، ورفضت دخولهم لأداء فريضة الحج، إلا أنها قررت لاحقاً السماح لثمانية منهم بالدخول، في حين رحّلت البقية إلى تركيا بشكل مباشر.

ملف الحج السوري

سلمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" في حكومة النظام.

ونجحت "الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف في تحصيل جزء من الملف، حيث وقّعت اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا وقطر وأربيل.

وقال الناطق باسم الهيئة هشام خطيب في حديث سابق لتلفزيون سوريا إن موسم الحج مر هذا العام بـ"مخاض صعب" وفي نهاية المطاف تم تخصيص حصة للجنة بلغت 5215 حاجاً تديرها بشكل مستقل ومعزول تماماً عن النظام السوري.

جدير بالذكر أن "الهيئة السورية للحج والعمرة" أسست في أيار عام 2013، ومنذ ذلك الوقت وحتى موسم 2023 تولت إدارة ملف سوريا، حيث مكنت آلاف السوريين من تأدية فريضة الحج عبر مكاتبها المنتشرة في الداخل ودول الجوار.