icon
التغطية الحية

النواب اللبناني يدعو إلى جلسة لانتخاب رئيس يوم 14 من حزيران

2023.06.05 | 14:09 دمشق

النواب اللبناني يدعو إلى جلسة لانتخاب رئيس يوم 14 حزيران
مجلس النواب اللبناني (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حدد مجلس النواب اللبناني في بيان نشره يوم الإثنين، موعداً جديداً لعقد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية، لتكون بذلك الجلسة المقبلة الثانية عشرة في محاولة لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

ونقلت وكالة الأناضول عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قوله في بيان مقتضب، إنه دعا إلى عقد الجلسة في تمام الساعة 11 قبل ظهر الأربعاء الموافق في 14 حزيران الجاري.

وتعاني لبنان من فراغ رئاسي بدأ منذ أيلول 2022، وذلك بسبب أزمة سياسية تعاني منها لبنان، حيث فشل البرلمان في 11 جلسة من انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 تشرين الأول 2022.

وسبق أن أعلن 32 نائبا من قوى "المعارضة" و"التغيير" في لبنان، دعمهم ترشيح وزير المالية الأسبق جهاد أزعور لرئاسة البلاد، ما يمثل تحديا لسليمان فرنجية مرشح "حزب الله" و"حركة أمل".

حيث قال في بيان تلاه النائب مارك ضو من منزل النائب ميشال معوض في الحازمية (شرقي بيروت) الذي أعلن سحب ترشحه ودعم ترشيح أزعور أيضا، إن "جهاد أزعور يحظى بشبه إجماع مسيحي".

وتتألف قوى "المعارضة" من كتل نيابية عدة أبرزها "الجمهورية القوية" و"الكتائب" و"تجدد" وشخصيات مستقلة، بينما انبثقت قوى "التغيير" عن الاحتجاجات التي شهدتها بيروت عام 2019.

وفي بيان موقع باسم 32 نائبا من القوتين، قال ضو: "توصلنا نتيجة الاتصالات المكثفة إلى اسم جهاد أزعور كشخص وسطي غير استفزازي لأي فريق في البلاد تتوافق عليه كتل من ضمنها لبنان القوي".

وأضاف ضو: "نؤكد احترام سيادة الدولة واعتماد كافة الإصلاحات لا سيما استقلالية القضاء ومحاسبة المسؤولين عن كل الكوارث التي حصلت".