icon
التغطية الحية

"النقل البري" يعلن الإضراب العام في لبنان الخميس المقبل

2021.12.14 | 14:59 دمشق

النقل البري في لبنان
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، تنفيذ إضراب عن العمل يوم الخميس المقبل على كافة الأراضي اللبنانية، في ظل الارتفاع الإضافي بأسعار المحروقات.

وقال رئيس الاتحادات بسام طليس في مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، إن "العادة كانت أن يصدر جدول تركيب أسعار المشتقات النفطية مرة واحدة في الأسبوع بينما اليوم أصبح يصدر جدولان أسبوعياً لا بل قد يصل إلى ثلاثة جداول وفق تطور أسعار الدولار وطلب التجار".

وأضاف أن "المنطق يقول إن على الدولة أن تلحق الشعب وتحافظ على قدرته الشرائية لا أن تلحق التجار بما يقررونه دون الالتفات إلى وجع الناس".

وأردف طليس "لقد استيقظنا اليوم على ارتفاع في سعر المحروقات بداعي ارتفاع سعر الدولار الأميركي وما نراه أن المافيات والكارتيلات هي من تدير البلد ونحن خاضعون لها لا بل بعض الحكام خاضعون".

وأشار إلى أنه "دعونا في المرة السابقة إلى تحرك قطاعي يوم الخميس الماضي وجاء تعبيراً عن سخط السائقين والاستخفاف بهم ونحن اليوم بصدد تحرك شامل وعام وكامل على جميع الأراضي اللبنانية يوم الخميس المقبل". 

وألمح رئيس الاتحادات أن "الوجع يصيب الجميع من سائقين وشعب وموظفين وعسكريين وعمال لعل الحكومة تلتفت إلى هذا الواقع الخطير الذي وصلنا إليه".

وأكّد على أن "تحركنا تصاعدي، لا يمكننا عمل الشيء ونقيضه لأن الوجع يصيب النظاميين الذين يلتزمون بالرسوم والضرائب ولا يخالفون القانون".

ولفت إلى أن "الخميس هو يوم تحرك في كل المناطق اللبنانية ولم يُحدد أي موقع إلا في بيروت – ساحة الدورة – الكولا – السفارة الكويتية – الكفاءات - ساحة الشهداء والتجمع بساحة رياض الصلح من الساعة السادسة وحتى العاشرة صباحاً، على أن يحدد الزملاء في كافة المناطق أمكنة التجمع وفق ما يرونه مناسباً لهم".

ويعاني لبنان منذ أشهر نقصاً بالطاقة بسبب شح الوقود المخصص لتشغيل معامل إنتاج الطاقة، ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

ومنذ أواخر 2019، يشهد لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وانهياراً في عملته المحلية، وشحا في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد السلع الأساسية، بما فيها الوقود.