النقد الدولي يخصص تريليون دولار لمواجهة آثار كورونا في العالم

تاريخ النشر: 04.04.2020 | 21:12 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن الصندوق خصص ميزانية قدرها تريليون دولار لحماية الاقتصاد العالمي من آثار جائحة فيروس كورونا.

وقالت جورجيفا خلال إفادة يومية لمنظمة الصحة العالمية، إن جائحة كورونا تسببت في أزمة اقتصادية عالمية لا مثيل لها، وأنها أسوأ من أزمة 2008.

وأضافت "خصصنا تريليون دولار لمواجهة آثار الجائحة ونحن عازمون على استخدام كل ما هو ضروري لحماية الاقتصاد (العالمي) من الآثار المروعة لهذه الأزمة. نحشد مساعدات طوارئ مالية للبلدان.. لم نر قط مثل هذا الطلب المتنامي على تمويل الطوارئ فقد تقدمت أكثر من 90 بلدا بالفعل بطلبات لصندوق النقد الدولي".

وأوضحت جورجيفا أن الاقتصادات الضعيفة هي الأكثر تأثرا بالجائحة وهو ما دفع صندوق النقد والبنك الدولي وغيرها من المؤسسات المالية الدولية للعمل والتعاون معا من أجل التغلب على الأزمة.

وأشارت جورجيفا أيضا إلى خطورة إعلان حالات الإفلاس وتسريح الموظفين والعمال والتي يمكن أن تجعل تعافي الاقتصاد العالمي أمرا أكثر صعوبة.

وتابعت "لم نشهد في تاريخ صندوق النقد الدولي قط أن الاقتصاد العالمي وصل إلى طريق مسدود".

وكان صندوق النقد الدولي ومنظمة الصحة العالمية قد حثوا قادة الدول النامية على إعطاء الأولية لأجور العاملين في القطاع الطبي وشراء معدات الوقاية والإنفاق في نواح صحية أخرى لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وحتى مساء اليوم، بلغ عدد المصابين بكورونا حول العالم قرابة مليون و159 ألفا، توفي منهم نحو 62 ألفا، فيما تعافى حوالي 243 ألفا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر