icon
التغطية الحية

النظام ينقل مسؤولاً أمنياً من درعا إلى القامشلي إثر محاولة اقتحام فاشلة

2022.03.21 | 05:50 دمشق

qab-780x470.jpg
عقاب صقر عباس المسؤول عن فرع "أمن الدولة" في درعا (تجمع أحرار حوران)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد موقع "تجمع أحرار حوران" بأن النظام السوري نقل أحد مسؤوليه الأمنيين من محافظة درعا إلى القامشلي بعد أيام من محاولة اقتحام فاشلة لمدينة جاسم.

وقال الموقع نقلاً عن مصادر محلية إن نظام الأسد نقل العميد عقاب صقر عباس المسؤول عن فرع "أمن الدولة" في محافظة درعا إلى مدينة القامشلي عقوبة على إعطائه أوامر باقتحام مدينة جاسم في 15 آذار الجاري، إذ باءت العملية بالفشل.

ولفت إلى أنّ الأهالي وقادة مجموعات محلية من أبناء جاسم كانوا قد عبروا خلال اجتماع عُقد في مقر الفرقة التاسعة في الصنمين، عن اعتراضهم على محاولة الاقتحام التي بدأها عقاب ومجموعاته المحلية في مدينة إنخل وبلدة نمر، ومجموعات عسكرية تابعة لفرع "الأمن العسكري"، مذكرين بالاتفاق الذي يقضي بعدم الدخول إلى جاسم وإجراء أي عملية مداهمة دون التنسيق مع وجهاء المدينة.

وأسفرت العملية عن مقتل وجرح أكثر من 10 بين عنصر وضابط في صفوف النظام، بالإضافة إلى عطب مجموعة من الآليات، من جراء الاشتباكات التي استمرت لأكثر من 3 ساعات من دون أن تتمكن قوات النظام من اعتقال الأشخاص المسجلين على قوائم المطلوبين.

وذكر موقع التجمع أنّ ضباط النظام قدموا اعتذاراً لأهالي مدينة جاسم على عملية الاقتحام التي جرت من دون الرجوع إليهم واعترفوا بسوء تقدير المسؤول الأمني.

وأكد التجمع نقلاً عن المصادر أنّ العميد عقاب الذي كان سبباً مباشراً في اقتحام جاسم نُقل بعد يومين من الاقتحام إلى مدينة القامشلي كعقوبة على العملية التي باءت بالفشل، والتي تكبد فيها النظام خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.

اشتباكات جاسم

واشتبك مقاتلون محليون يوم الثلاثاء الماضي مع رتل عسكري تابع لقوات النظام في مدينة جاسم شمالي درعا، بعد محاولة الأخير مداهمة المدينة، ما أدى إلى مقتل شاب مدني نتيجة الاشتباكات، في حين أفادت مصادر بسقوط أكثر من 10 قتلى من قوات النظام وعطب وإحراق عدد من الآليات العسكرية.

واندلعت الاشتباكات بعد استقدام قوات النظام أكثر من 20 آلية عسكرية مزودة بمضادات أرضية من مقر الفرقة التاسعة وتل أم حوران وتعزيز مقارها العسكرية وسط مدينة جاسم والمركز الثقافي بالإضافة إلى تعليق الدوام الرسمي في عدد من مدارس المدينة وإغلاق كل المحال التجارية ومنع الدخول إليها والخروج منها.

وأفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا بأن جولة مفاوضات جرت بين قوات النظام السوري والمقاتلين المحليين في مدينة جاسم، بعد تدخل من قيادة "اللواء الثامن" المدعوم من روسيا.

وأوضحت المصادر أن الطرفين اتفقا على إطلاق سراح خمسة عناصر تابعين لفرع "أمن الدولة" جرى اعتقالهم في مدينة الصنمين وتجريدهم من سلاحهم، وإخراج المسلحين الموجودين في المدينة والذين ليسوا من أبنائها، مقابل سحب النظام لكامل التعزيزات التي دخلت مدينة جاسم اليوم، إلى مواقعها السابقة.

من هو عقاب عباس؟

ينحدر عقاب عباس من محافظة اللاذقية، تسلّم إدارة فرع أمن الدولة في محافظة درعا منذ تسويات تموز 2018 التي فرضها النظام على الأهالي، ويشرف بدوره على منطقة الجيدور التي تنتشر فيها حواجز عسكرية ومقار لفرع "أمن الدولة".

وأشار "تجمع أحرار حوران" إلى أنّ عقاب من الموالين لإيران، حيث جرى نقله بعد اقتراح قدّمه اللواء مفيد حسن رئيس اللجنة الأمنية في محافظة درعا على خلفية اقتحام مدينة جاسم، ووضع تحت تصرف إدارة "أمن الدولة" في العاصمة دمشق.