النظام يخرق وقف إطلاق النار أكثر من 100مرة شمال غرب سوريا

تاريخ النشر: 01.06.2020 | 10:55 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

وثق "منسقو استجابة سوريا"  في تقرير 139 خرقاً من قبل قوات النظام وروسيا، في مناطق شمال غربي سوريا خلال أيار الماضي، تزامناً مع ازدياد عدد النازحين العائدين إلى منازلهم في المنطقة.

وقال "منسقو الاستجابة" إن النظام خرق اتفاق وقف إطلاق النار عبر القصف المدفعي والصاروخي وإطلاق الطائرات المسيرة، وتكثيف الطلعات الجوية في سماء المنطقة.

وطلب "منسقو الاستجابة" من الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري العمل على تثبيت وقف إطلاق النار وإيقاف الخروقات للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

وبحسب التقرير بلغت نسبة النازحين غير القادرين على العودة إلى منازلهم بسبب سيطرة قوات النظام والميليشيات الموالية لها على قراهم وبلداتهم 46 في المئة، في حين عاد أكثر من 27 في المئة إلى مناطقهم.

والسبت الماضي قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ مواقع لفصائل المعارضة في ريف اللاذقية الشمالي، في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار.

وفي 5 من آذار الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب، حيث أدت العمليات العسكرية الأخيرة للنظام وروسيا إلى مقتل مئات المدنيين، ونزوح أكثر من مليون، إلى مناطق هادئة نسبياً أو قريبة من الحدود التركية، منذ كانون الثاني 2019. 

النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
فحص جديد في مدارس سوريا بدلاً عن الـ PCR يظهر النتيجة بربع ساعة
4 وفيات و1167 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
صحة النظام: تفشي كورونا شغل أسرة العناية المركزة في دمشق واللاذقية بنسبة 100%