النظام يتقدم في إدلب بعد أشهر من المعارك..ما الذي حصل؟

النظام يتقدم في إدلب بعد أشهر من المعارك..ما الذي حصل؟

13 آب 2019

تشهد مناطقُ ريفِ إدلبَ الجنوبي.. معاركَ ضاريةً بين الفصائلِ المعارضة وقواتِ النظام المهاجِمة.. والتي حققت خلال اليومَين الماضيين تقدما ملحوظا على الأرض.. بعد سيطرتِها على بلدة الهبيط الاستراتيجية.. إثر قصف بمئات الصواريخ على خطوط الجبهات.. واستقطاب عدد كبير من المقاتلين..
خان شيخون.. إحدى أكبر مدن ريفِ إدلب الشمالي وأشهرِها.. واجهت خلال الأشهر الثلاثة الماضية قصفاً غيرَ مسبوق.. ما دعا كثيراً من أهلها لمغادرتها خوفاً على حياتهم وحياة أطفالِهم.. وهم الذين واجهوا سابقاً غاز السارين وفقدوا بسببه نحو مئة إنسان اختناقا..
تضاربت الأنباء بخصوص مصير ناقلة النفط الإيرانية "جريس 1" المحتجَزة من قبل قوات بريطانية قبالة ساحل جبل طارق بالبحر المتوسط للاشتباه في "نقلها النفطَ إلى سوريا" في انتهاكٍ لعقوبات الاتحاد الأوروبي كما قالت السلطات..
داود قبلَ أيام.. بتغريدة على حسابه في تويتر تصف فرحتَه بزيارة سوريا.. وقضائه إجازةً مع الأهلِ والأصدقاء.. ليأتيَ ردٌ مفاجىء من إدارة الهجرة الألمانية بتغريدة أخرى.. تلوِّحُ فيها بسحب صفة اللجوءِ منه.. ما فتحَ قضيةً جدلية في أوروبا حول اللاجئين الذين يزورونَ بلادهم رغم عدم زوال الخطر..
كالعادة في السنواتِ الأخيرة.. لم يكن عيد الأطفال في سوريا كنظرائِهم حول العالم.. فكانت فرحتُهم أو فرحة ذويهم بفرحتهم.. منقوصة، بسبب اختلاطها بالقصف والتهديداتِ المتواصلة لحياتهم.. التي حولت أعيادَهم إلى عزاء مفتوح.. لكنهم رغم ذلك.. ما زالوا يحاولون
إعداد: عبد الله طعمة - سيما نعناعة
تقديم: معاذ محارب

ما تبقى

يطوف البرنامج على القصص السورية في الداخل والخارج، يقدم تفاصيل الحكايات والإحصائيات الكاملة للملف السوري، باستخدام وسائل الإعلام الجديدة.

من الأحد إلى الخميس
21:00
بتوقيت دمشق
يعاد
من الأحد إلى الخميس
03:30
بتوقيت دمشق
من الإثنين إلى الجمعة
10:00
بتوقيت دمشق
من الإثنين إلى الجمعة
14:00
بتوقيت دمشق