icon
التغطية الحية

النظام السوري يحصل على الدفعة الأكبر من لقاحات كورونا

2021.11.12 | 17:07 دمشق

unicef_2021_21-april_damascus_covax_covid-19_enter-syria_rami-nader_dsc05258_cc.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تلقت وزارة الصحة في حكومة النظام أكبر دفعة من لقاح سينوفاك عن طريق مبادرة كوفاكس العالمية.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" الموالية عن مصدر في منظمة الصحة العالمية أن وزارة الصحة في حكومة النظام تلقت مليوناً و356 ألف جرعة من لقاح سينوفاك، وهي الشحنة الثانية التي يتسلمها النظام بعد وصول شحنة في نيسان الفائت.

ورجح المصدر أن يتسلم النظام مزيداً من اللقاحات خلال الشهرين القادمين من خلال مبادرة "كوفاكس" وذلك بناءً على توافرها في السوق العالمية.

وأوضح أن الكمية التي وصلت لحكومة النظام كافية لتغطية 17% من السكان في سوريا، في حين إن حكومة النظام حددت هدفها بتطعيم 20% من السكان بحلول نهاية العام الجاري.

وأشارت الإذاعة إلى وجود العديد من اللقاحات المستخدمة في سوريا، لكنها جميعها معتمدة بموجب  قائمة بروتوكول الاستعمالات الطارئة.

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاح ضد كورونا يحفز المناعة في الجسم للحماية من الفيروس، وتترتب على ذلك أعراض جانبية مثل الحمى أو القشعريرة أو الصداع، ولكن لا يعاني الجميع من ذلك.

ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام، فقد تلقى 687,065 شخصاً جرعة واحدة على الأقل من اللقاح؛ من بينهم 474,311 شخصاً قد تم تلقيحهم بالكامل.

وفي نيسان الفائت تسلمت وزارة الصحة في حكومة النظام الدفعة الأولى من لقاحات (كوفيد-19) المقدمة من المنصة العالمية للقاح كورونا (كوفاكس)، وكانت تتكون من 203 آلاف جرعة.