icon
التغطية الحية

"النص المحيط".. كتاب في إشكالية اختيار العنوان لـ حكمة شافي الأسعد

2022.05.05 | 09:38 دمشق

hkmt_shafy_alasd-_tlfzywn_swrya.jpg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"النص المحيط.. فضاء العنونة في ثلاث مجموعات شعرية"، كتابٌ صدر حديثاً للشاعر والناقد السوري حكمة شافي الأسعد عن دار "نرد" للنشر والتوزيع/ تركيا.

الكتاب عبارة عن دراسات نقدية تتمحور حول النص الموازي المتمثل في العَنْونة، بحسب مقدمة الناشر. إذ يأخذ التفكير بالعنوان المناسب للكتاب حيّزاً غير قليلٍ من تفكير مؤلفه ومبدعه، وتأمّله وتبصّره وتحليله الإقناعي، كما يأخذ أحياناً حيزاً كبيراً أيضاً من استشاراته وتعديلاته.

وبعد كل ذلك، قد يبقى ذلك العنوان مُقْلِقاً، وشاغلاً بالَ منتجه؛ إذ إن المبدع الواعي يدرك ما للعنوان من قيمةٍ في التلقّي النصّي وفي الامتداد الإيحائي في المتن اللاحق للعنوان، وكذلك في الترويج والإشهار للنص المكتوب.

حكمة شافي الأسعد

ناقد وشاعر وأكاديمي سوري من مواليد مدينة تدمر في محافظة حمص 1979، ويقيم حالياً في تركيا. تخرّج في كلية الآداب قسم اللغة العربية 2003، ثم نال دبلوم الدراسات العليا قسم الأدبيات 2005، وتابع تحصيله الأكاديمي حيث نال شهادة الدكتوراه في الأدب العربي.

حازت مجموعته "كهف الموتى" على المركز الثاني في مسابقة دار سعاد الصباح في دورة عام 2006 / 2007. كما فاز في الجائزة الثانية في مجال الشعر عن مجموعته "جمع تكسير الأصابع"، في الدورة الثانية عشرة عام 2009 لجائزة الشارقة للإبداع العربي.

من كتبه:

  • "الشعراء السوريون في العقد الأول من الألفية الثالثة- نماذج"، 2013.
  • "المأسويّ في شعر الجاهليين"، 2017.

من مؤلفاته في الشعر:

  • "كهف الموتى"، 2006.
  • مجموعة: "جمع تكسير الأصابع"، 2007.
  • "نتلمّس الكلمات على الجدار"، 2014- 2018.
  • "نحن أعداء كاف التشبيه"، 2020.

بالإضافة أيضاً إلى المجموعات الشعرية: "هاتوا مدائنكم أهدمها"- "يدق عليّ الباب"- "على قلب طائرٍ صغير". وغيرها من الكتب والمجموعات الشعرية والدراسات الأدبية والنقدية.


الكتاب: "النص المحيط.. فضاء العنونة في ثلاث مجموعات شعرية".
المؤلف: د. حكمة شافي الأسعد.
تصميم الغلاف: فايز العباس