icon
التغطية الحية

"المهرجان السينمائي الخليجي" يطلق دورته الرابعة في الرياض

2024.04.15 | 12:40 دمشق

547476569
"المهرجان السينمائي الخليجي"
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انطلقت مساء أمس الأحد فعاليات الدورة الرابعة من "المهرجان السينمائي الخليجي" في العاصمة السعودية الرياض، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية البارزة، والناشطين والمؤثرين في المجال السينمائي.

المهرجان الذي تنظمه هيئة الأفلام السعودية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي يمتد حتى الـ18 من نيسان، وتُعرض خلال الأيام الخمسة 29 فيلماً من السعودية والكويت وسلطنة عمان والبحرين والإمارات وقطر.

وتتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 6 أفلام من أبرزها (حوجن) من السعودية و(فتى الجبل) من الإمارات، وتشمل مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 12 فيلما بينما تضم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة خمسة أفلام، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة ستة أفلام.

كما يشمل البرنامج تنظيم 3 ورش تدريب هي: "كيف تصنع فيلماً وثائقياً مؤثراً" و"علاقة المؤلف الموسيقي بالمخرج السينمائي" و"فن وكتابة وتطوير السيناريو"، إضافة إلى عدد من الندوات عن "صناديق الدعم والتمويل المشترك" و"الأفلام المستقلة والميزانيات الصغيرة".

وكرّم المهرجان في حفل الافتتاح الممثل السعودي محمد الطويان، والممثل الكويتي جاسم النبهان، والممثل العماني إبراهيم الزدجالي، والمخرج البحريني حسين الرفاعي، والمخرج القطري أحمد الباكر.

كما عُرض خلال الحفل الذي انطلق رغم أجواء التوتر في الشرق الأوسط جراء المواجهة العسكرية بين إيران وإسرائيل، فيلم إبداعي سلط الضوء على عمق السينما الخليجية، ومساهمة المهرجان في تعزيزها وإثراء وتيرة نموها.

المهرجان السينمائي الخليجي

وكانت الدورة الأولى للمهرجان عقدت في الدوحة عام 2012 بينما أقيمت الدورة الثانية في الكويت عام 2013 قبل أن يتوقف المهرجان ثم يعود في 2016 بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقال الممثل الكويتي خالد أمين عضو لجنة تحكيم المهرجان في تصريحات صحفية قبل الافتتاح: "عودة المهرجان شيء يثلج صدري".

وأضاف: "كل دول العالم، عندهم اللغة الوحيدة التي يفهمون بها باقي الشعوب هي السينما، أو أن يزورونا، الآن فيه ناس من الصعب أن يزورونا لكن يمكن أن يزورونا عن طريق أفلامنا السينمائية"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.