icon
التغطية الحية

المصرف المركزي يصدر بياناً حول تراجع الليرة السورية مقابل الدولار

2022.08.15 | 13:44 دمشق

1
تراجع الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر "مصرف سوريا المركزي" بياناً بشأن تراجع الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، حيث يواصل سعر صرف الليرة الانخفاض مقابل الدولار الأميركي.

وقال المصرف المركزي في بيان عبر صفحته في فيس بوك إن "إدارة المصرف تؤكد على المتابعة والمراقبة المستمرة لعمليات تداول الليرة السورية في سوق القطع الأجنبي، حيث سيتم التدخل باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد للمضاربين والمتلاعبين بسعر الصرف".

 

أكدت إدارة مصرف سورية المركزي على المتابعة والمراقبة المستمرة لعمليات تداول الليرة السورية في سوق القطع الأجنبي حيث سيتم التدخل باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد للمضاربين والمتلاعبين بسعر الصرف.

Posted by ‎مصرف سورية المركزي - Central Bank of Syria‎ on Sunday, August 14, 2022

واعتبر الخبير الاقتصادي عابد فضلية في تصريح لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن "سعر صرف (الدولار) في السوق الموازية ما يزال ضمن الحدود المقبولة، رغم الحفاظ خلال الفترة الماضية على حالة شبه استقرار في سعر الصرف في السوق الموازية لأشهر طويلة كان يتراوح فيها بين 3500 و4000 ليرة".

وتوقع فضيلة أن "يتراجع سعر الصرف إلى حدود 4000 ليرة". مرجحاً أن "تكون حالة الارتفاع الأخيرة في سعر الصرف سببها عرضي نتيجة ارتفاع الطلب على القطع الأجنبي لغاية ما وبعدها يعود لما كان عليه".

المركزي يستخف بخطورة المشكلة

وقال موقع (الليرة اليوم) إن "بيان المركزي جاء على خلفية تدهور مستمر تشهده الليرة السورية خلال الأيام الأخيرة، ومع اعتراف حكومي ضمني من خلال أرقام الموازنة أن العملة مؤهلة للمزيد من الخسائر".

واعتبر أن "البيان يعد استخفافاً واضحاً بخطورة الأمر، خصوصاً أنهم باتوا يلمسون تدهور الليرة في الأسواق، إذ شهدت العديد من السلع الغذائية الأساسية ارتفاعات غير مسبوقة في الأسعار".

وتشهد الليرة السورية تدهوراً مستمراً أمام العملات الأجنبية، وسط انعدام الحلول والخيارات الاقتصادية أمام حكومة النظام السوري لوقف نزيف الليرة، إذ فقدت الليرة 30 في المئة من قيمتها خلال عام واحد، بين منتصف 2021 الفائت و2022 الجاري.

ويواصل سعر صرف الليرة السورية الانخفاض مقابل الدولار الأميركي، حيث سجّل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في تداولات اليوم الإثنين (15-08-2022)، في سوق دمشق (4380 مبيع - 4340 شراء).