icon
التغطية الحية

المصرف المركزي يرفع حد السحب اليومي للشركات في سوريا

2021.12.26 | 05:59 دمشق

00059e12-1600.png
مبنى المصرف المركزي في العاصمة السورية دمشق - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أتاح المصرف المركزي التابع للنظام السوري، لأصحاب الفعاليات التجارية إمكانية رفع حد السقف اليومي المسموح من الليرة السورية.

وأعلن حاكم المصرف محمد عصام هزيمة أنه بات بإمكان أصحاب الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات يومية كبيرة الحصول على موافقة عن طريق المصرف الذي يتعاملون معه تتيح تجاوز سقف السحب اليومي المحدد بمليوني ليرة سورية بناء على طلب خطي يبين الحاجة إلى ذلك.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء النظام "سانا"، أشار هزيمة إلى أن رفع سقف السحب اليومي للمودعين لدى المصارف العاملة في سوريا سيتم ربطه لاحقاً بمنظومة الدفع الإلكتروني بسبب عدم وجود سقوف للمدفوعات الإلكترونية.

وحول رقابة المركزي على عملية تمويل المستوردات بالقطع الأجنبي، ادعى هزيمة أن الهدف من ذلك هو ضبط سعر الصرف والحد من تلاعب الصرافين في الخارج بكمية وأسعار القطع الأجنبي الداخل إليها، مضيفاً أن المركزي مستمر بإعلام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالأسعار الحقيقية لتمويل المستوردات وفق القوائم التي ترد بشكل دوري من شركات الصرافة المرخصة للتمويل بهدف الأخذ بها عند تسعير المنتج للاستهلاك النهائي.

سقف السحب اليومي في سوريا

وكان النظام السوري حدد سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية في سوريا بمليوني ليرة سوريا، مما شكل عائقاً أمام التجار وأصحاب الفعاليات الاقتصادية، نظراً لأن الحد الأعلى غير كاف لإجراء بعض المعاملات التجارية بسبب انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار وضعف قدرتها الشرائية.