icon
التغطية الحية

المسيّرة التركية "أكينجي" تعود للواجهة بعد رصدها حطام طائرة رئيسي.. تعرف إليها

2024.05.20 | 13:12 دمشق

سيبقسي
المسيرة أكينجي - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عادت المسيرة التركية "أكينجي" إلى تركيا، صباح اليوم الإثنين، بعد رصدها حطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، ومساهمتها في جهود البحث وإجلاء الجثامين.

ودخلت "أكينجي" إلى المجال الجوي التركي بعد انتهاء مهمتها في إيران، حيث تمكنت المسيّرة من تحديد مكانين يصدر منهما حرارة في محافظة أذربيجان الشرقية، وإرشاد فرق الإنقاذ للتوجه إليهما حيث تم العثور على رئيسي.

وتعتبر المسيّرة التركية الطائرة الوحيدة التي تمكنت من رصد مكان سقوط المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، علماً أنها تدخلت بعد فشل الحرس الثوري وفرق الإنقاذ الإيرانية في تحديد الموقع أو الوصول إلى أي أثر.

وخلال عملية البحث بثت المسيّرة "أكينجي" مشاهدة حية ومباشرة لعمليات السطع والتحليق في أجواء المنطقة التي سقطت بها المروحية، كما تابع عشرات الآلاف مسار الطائرة التركية عبر تطبيق "FlightRadar24".

ورسمت الطائرة التركية شكل نجمة وهلال فوق بحيرة فان بعد عودتها بنجاح من مهمتها في إيران.

ومساء أمس، خصصت وزارة الدفاع التركية طائرة مسيّرة من طراز"أكينجي" ومروحية مزودة بتقنية الرؤية الليلية من طراز "كوغار"، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني.

الطائرة التركية المسيّرة "أكينجي"

تعتبر "أكينجي" أحدث ما أنتجته شركة "بايكار" للصناعات الدفاعية في تركيا، التي سبق لها إنتاج عدد من المسيرات أشهرها "بيرقدار - تي بي 2"، حيث تم كشف النقاب عنها في مهرجان تكنواوفست إسطنبول للطيران والتكنولوجيا في أيلول عام 2019.

وجرى تصميم هذه الطائرة بتقنية عالية لدعم الطائرات المقاتلة، حيث تم تزويدها بأنظمة اتصال عبر الأقمار الصناعية وأنظمة رادار جو – جو وأنظمة دعم إلكتروني بالإضافة إلى نوع خاص من أنظمة الرادار لتجنب الاصطدام.

وحطمت "أكينجي" الرقم القياسي التركي لأعلى ارتفاع بلغته طائرة مسيرة، حيث تمكنت من الوصول لارتفاع بلغ نحو 11 كيلومتراً و594 متراً في الجو، كما أنها تمكنت من البقاء محلّقة لمدة 25 ساعة و46 دقيقة.

مواصفات المسيّرة التركية "أكينجي"

تتمتع طائرات "أكينجي" بتصميم فريد وعدد من المزايا منها:

  • يبلغ عرض جناحيها 20 متراً
  • وطولها يزيد على 12 متراً بقليل
  • بينما يزيد ارتفاعها على 4 أمتار بقليل أيضاً
  • ولها القدرة على الإقلاع بوزن إجمالي يبلغ 6 أطنان و1.5 طن من الذخائر
  • تتميز بتقنيات ذكاء صناعي متطور ونظم خاصة لمعالجة الإشارات والاستشعار لكشف العوائق وتحديد الأهداف بدقة
  • يمكنها التحليق لارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم لمدة تزيد على 24 ساعة
  • تبلغ سرعتها القصوى 360 كيلومتراً في الساعة

الجدير بالذكر أن "أكينجي" مصممة لتنفذ عمليات قتالية تحاكي العمليات الجوية التي تنفذها طائرات F-16، حيث إنه بالإمكان استخدامها في العمليات الجوية القتالية جو – جو، أو في عمليات الهجوم على الأهداف الأرضية أرض – جو.