icon
التغطية الحية

المركز العربي يستقبل بحوث "منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية"

2023.04.10 | 06:24 دمشق

منتدى
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن بدء استقبال المقترحات البحثية للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، التي ستُعقد يومي 2- 3 كانون الأول 2023، وستبحث موضوعَي "علاقات دول الخليج العربية بالصين: استمرارية أم تحوّل؟"، و"السياسات الثقافية في دول الخليج العربية".

يتناول الموضوع الأول طبيعة علاقة دول الخليج العربية بالصين، وإن كان من الممكن الحديث عن "علاقات خليجية - صينية" أو عن علاقات دول الخليج مفردةً بالصين. وتعرض الورقة المرجعية، التي أعدها المركز العربي، الإشكاليات التالية: هل أنّ علاقة دول الخليج بالصين رد فعل على جفاء علاقتها بالولايات المتحدة الأميركية؟ وهل ثمة جانب اقتصادي يعدّ أكثر متانة من منطق ردود الأفعال؟ وهل يمكن أن يؤدي العامل الاقتصادي النفطي إلى علاقات استراتيجية/ سياسية؟ كما تعرج الورقة على سؤال الأبعاد الثقافية والاجتماعية في علاقة الخليج بالصين بعيدًا عن الأبعاد السياسية والاقتصادية.

وفي الموضوع الثاني، يناقش المنتدى الإشكاليات التي تواجه الدولة الخليجية في تعاملها مع المسألة الثقافية وإدارتها للمجال الثقافي، نذكر منها حدود التماثل والتشابه بين ثقافة بلدان الخليج وثقافات أخرى تجمعها بها العديد من القواسم المشتركة، وحدود خصوصيتها واختلافها عن سائر الثقافات، ومن ثمّ التعبيرات الرمزية (والسياسية) التي تستعملها في ذلك؛ فضلًا عن إظهار الخصوصية الخليجية في مجتمعات باتت حاضنة لحركة هجرة واسعة من مختلف الثقافات؛ إضافة إلى انفتاح مجتمعات الخليج على العولمة، واستعادة بعض من هذه الدول لرموز البادية بوصفها رأس مال ثقافيًّا يمثل الأصالة في مواجهة العولمة؛ علاوة على الهوية الوطنية وتعبيراتها الثقافية. وتتساءل الورقة المرجعية عن السياسات التي تتخذها الدول الخليجية في مواجهة هذه الإشكاليات.

تدعو اللجنة العلمية للمنتدى أساتذة الجامعات والباحثات والباحثين من دول الخليج العربية وسائر الباحثين المختصين إلى إعداد بحوثهم وتقديمها في أحد المحورين السابفَين. ويجري استلام ملخصات الأوراق البحثية المقترحة (في نحو 350 كلمة) في موعدٍ أقصاه يوم السبت 20 أيار 2023؛ على أن يوضّح الملخص البحثي الإشكالية التي يعتزم البحث مناقشتها، وجردًا سريعًا بما يتوافر عنها من أدبيات، وفرضية البحث وأطروحته الأساسية، ومنهجه، ومراجعه ومصادره، مرفقًا بسيرة ذاتية محدثة تتضمّن عناوين البحوث التي أنجزها الباحث في المجالات ذات الصلة بموضوع المنتدى (إنْ وُجدت). وتلتزم اللجنة العلمية بإبلاغ الباحثات والباحثين الذين تقدموا بمقترحات للمشاركة في المنتدى، قبولًا أو رفضًا، في موعد أقصاه يوم الخميس 8 حزيران 2023.

وتُسلّم البحوث التي توافق عليها اللجنة العلمية للمنتدى (في نحو 5000- 7000 كلمة شاملة الهوامش والمراجع)، قابلةً للتحكيم العلمي، ومتقيدة بمواصفات البحث الشكلية والموضوعية التي يعتمدها المركز العربي، في موعد أقصاه يوم السبت 23 أيلول 2023. وتقوم اللجنة بإعلام الباحث بقرارها، أو النظر في مقترحاتها لتطوير جودة البحث، أو إجراء بعض التعديلات فيه.

يلتزم المركز بتغطية نفقات السفر والإقامة في الدوحة خلال أيام المنتدى، ولا يمنح أيّ مكافأة عن أيّ بحث يُقدّم فيه، وتُعدّ البحوث ملكية فكرية للمنتدى. ويمكن الباحثين كتابة أوراقهم البحثية باللغة العربية أو الإنكليزية، وإرسالها إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمركز.