icon
التغطية الحية

بقرار مفاجئ.. المركزي التركي يخفّض سعر الفائدة من 14% إلى 13%

2022.08.18 | 14:45 دمشق

البنك المركزي التركي (وسائل إعلام تركية)
البنك المركزي التركي (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي (TCMB) في اجتماعه، اليوم الخميس، سعر فائدته 100 نقطة أساس من 14% إلى 13%.

وجاء إعلان خفض الفائدة على الرغم توقعات الاقتصاديين ببقاء سعرها ثابتاً لهذا الشهر.

ومع القرار الصادر والذي وصفته وسائل إعلام تركية بـ"المفاجئ"، انخفض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار وسجّل 18.10 ليرة، واليورو 18.45 ليرة.

وبحسب البيان الصادر عن "المركزي التركي" فإنّ "فجوة سعر الفائدة على القروض، والتي اتسعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ساهمت في التقليل من فعالية التحويل النقدي".

وأضاف البيان: "قرر مجلس الإدارة في البنك المركزي، تعزيز السياسة الاحترازية الكلية المصحوبة بأدوات لدعم فعالية آلية التحويل النقدي".

وأكد البنك في بيانه على أهمية أن "تكون الظروف المالية داعمة في الحفاظ على تسارع الإنتاج الصناعي من أجل الاتجاه في زيادة العمالة في السوق في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن النمو العالمي والمخاطر الجيوسياسية".

وسبق أن خفّض البنك سعر الفائدة من 19% إلى 14%، في الفترة من أيلول إلى كانون الأول من العام الفائت، الأمر الذي تسبب بانخفاض سعر الليرة التركية من 8.30 إلى 18 مقابل الدولار الواحد.

اقرأ أيضاً.. "المركزي" التركي يبقي سعر الفائدة عند 14% والليرة تتراجع

وفي الاجتماعات الثمانية التي عقدها البنك المركزي التركي، منذ كانون الأول وحتى تموز الماضي، لم يتم اتخاذ أي قرار بخفض سعر الفائدة، وبقيت ثابتة عند 14%.

وعانت الليرة التركية نزيفاً في سعر صرفها أمام الدولار، خلال الأشهر الماضية، إذ خسرت مجدّداً ما يصل إلى 22%  من قيمتها، منذ مطلع العام الجاري 2022.

كم بلغ معدل التضخم في تركيا؟

وأظهرت بيانات اقتصادية تركيّة، مؤخّراً، أن التضخم السنوي قفز إلى أكثر من 78% خلال شهر حزيران الفائت، مدفوعاً بالغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع أسعار السلع وتراجع الليرة.

ومنذ الخريف الماضي، يتصاعد التضخم في تركيا بالتزامن مع التراجع الحاد الذي شهدته الليرة آنذاك إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.