icon
التغطية الحية

المركزي التركي يبقي على سعر الفائدة ثابتاً للمرة الثانية على التوالي

2022.02.17 | 19:57 دمشق

البنك المركزي التركي (وسائل إعلام تركية)
البنك المركزي التركي (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، تثبيت سعر الفائدة عند 14 في المئة للمرة الثانية على التوالي منذ بداية العام الحالي.

وجاء في بيان صادر عن البنك المركزي التركي، عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية برئاسة محافظ البنك المركزي في العاصمة التركية أنقرة، أن "الارتفاع الأخير في التضخم يؤثر فيه التسعير البعيد عن الأسس الاقتصادية والزيادة العالمية في أسعار الطاقة والسلع الزراعية والغذائية، إضافة إلى العوامل المدفوعة بالطلب مثل الاضطرابات في عمليات التوريد".

وذكر البيان أنه من المتوقع بدء عملية خفض التضخم في السوق التركية بعد اختفاء التأثيرات السلبية له، إلى جانب الخطوات المتخذة المتواصلة بحزم لتحقيق استقرار الأسعار المستدام والاستقرار المالي.

وأكد البيان على أن القروض الاستثمارية طويلة الأجل بالليرة التركية ستلعب دوراً مهماً في تحقيق الاستقرار في الأسعار، وأشار أيضاً إلى أهمية التحسن بالميزانية الحساب الجاري الذي يخدم الهدف نفسه.

وشدد البيان على أن مواصلة البنك المركزي استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 في المئة على المدى المتوسط، ​بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

يذكر أنه في 20 كانون الثاني الماضي، ثبت البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 14 في المئة على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من اليوم، إن الجدل حول أسعار الفائدة تراجع بشكل كبير وإن سعر الصرف استقر، مشيراً أنه "حان الوقت لخفض التضخم إلى خانة الآحاد مجدداً".

ووصل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ 19 عاماً مسجلا 36 في المئة في كانون الأول الفائت، وذلك بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة.