"المركزي التركي" يبقي سعر الفائدة عند 14%

تاريخ النشر: 23.06.2022 | 16:59 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، تثبيت سعر الفائدة عند 14 في المئة على عمليات إعادة الشراء "الريبو"، لأجل أسبوع.

جاء ذلك في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو، في العاصمة أنقرة، وفق وكالة الأناضول.

وأفاد البيان بأن المخاطر الجيوسياسية التي يتصاعد تأثيرها، تسببت بإضعاف النشاط الاقتصادي العالمي، وبزيادة حالات عدم اليقين.

وأضاف أن الارتفاع الأخير في التضخم تأثر نتيجة زيادة أسعار الطاقة العالمية والغذاء الناجمة عن الصراعات الساخنة، بالإضافة إلى اضطرابات عمليات العرض وزيادة الطلب.

وأكّد أن البنك المركزي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية على انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 في المئة على المدى المتوسط، ​بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

الجدير بالذكر أنه في 16 كانون الأول 2021، خفض المركزي التركي سعر الفائدة من 15 إلى 14 في المئة على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، واستمر في تثبيته عند 14 في المئة حتى الآن.

كم بلغ معدل التضخم؟

وارتفع معدل التضخم إلى 73.5% في أيار مدفوعاً بتراجع قيمة الليرة التركية وارتفاع تكاليف الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، على الرغم من أن الرقم جاء أقل مما كان يخشى الاقتصاديون.

ويتصاعد التضخم في تركيا منذ الخريف الماضي عندما شهدت الليرة تراجعاً حاداً إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.

وتخطى الرقم الأحدث للتضخم نسبة بلغت 73.2% وصل إليها في 2002 وهو أعلى مستوى للتضخم منذ تشرين الأول 1998، إذ وصل التضخم وقتها إلى 76.6% وكانت تركيا تكافح لإنهاء تضخم مزمن استمر عشر سنوات.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار