المتحدث باسم التحالف الدولي: لا نسرق النفط والقمح من شمال شرقي سوريا

تاريخ النشر: 21.06.2021 | 18:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال المتحدث باسم التحالف الدولي في سوريا والعراق، العقيد واين ماروتو إن الولايات المتحدة الأميركية التي تقود التحالف الدولي "لا تسرق النفط والقمح من شمال شرقي سوريا".

ماروتو كذب اليوم الإثنين، عبر حسابه في "تويتر" ما وصفها بـ "المعلومات المضللة" التي تتهم الولايات المتحدة بسرقة النفط والقمح من مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، الذراع العسكرية لـ "الإدارة الذاتية".

‏وقال إنّ "عملية العزم الصلب تسيّر دوريات أمنية بشكل روتيني إضافة إلى قوافل الإمداد في شمال شرقي سوريا". مضيفا "مهمتنا تتمثل في تحقيق هزيمة فلول داعش مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية".

وسبق أن اتهمت روسيا على لسان مسؤوليها في أكثر من مناسبة قوات التحالف الدولي والقوات الأميركية بسرقة النفط السوري.

وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب قال في تصريح سابق أثناء توليه منصبه إن الولايات المتحدة تقوم بحماية النفط في سوريا.

وبعد تسلم الرئيس الأميركي، جو بايدن في كانون الثاني الحالي، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إنها غيّرت هدفها من وجود القوات الأميركية في سوريا.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون"، جون كيربي، إن "بلاده محتفظة بقوة عسكرية في سوريا لمحاربة فلول تنظيم الدولة الإسلامية هناك، وليس لحماية آبار النفط كما أمر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب".

اشتباكات في مخيم درعا وقناصة النظام يغلقون النقطة الطبية الوحيدة في درعا البلد
فشل المفاوضات بشأن درعا البلد وناشطون يتوقعون بدء عمل عسكري لنظام الأسد عليها
مقبلون على كارثة.. الدفاع المدني يصدر بيانا بشأن التطورات في درعا
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا