icon
التغطية الحية

المتحدثة باسم البيت الأبيض: سنلعب دوراً مؤثراً بالسياسة الخارجية

2021.01.21 | 07:15 دمشق

1212-1-1200x675.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت المتحدثة الجديدة باسم البيت الأبيض جين بساكي، إن الولايات المتحدة تعتزم لعب دور مؤثر في السياسة الخارجية في عهد إدارة الرئيس الجديد للبلاد، جو بايدن.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها "بساكي" في أول مؤتمر صحفي لها بالبيت الأبيض، بعد أداء "بايدن" اليمين الدستورية إيذاناً ببدء مهام عمله رسمياً باعتباره الرئيس الـ 46 في تاريخ الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: بايدن يتعهد في خطاب القسم بالعودة إلى تحالفات الولايات المتحدة

وأشارت في تصريحاتها إلى أن الرئيس "بايدن" وقع 15 قراراً تنفيذياً، ألغى من خلالها العديد من القرارات التي اتخذت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، معتبرة أن قيود السفر التي فرضت بحق بعض الدول الإسلامية خلال الإدارة السابقة جاءت "كرهاً بالأجانب".

وأوضحت أن بلادها عادت من جديد لمنظمة الصحة العالمية، بموجب الأوامر التنفيذية التي وقعها بايدن، لافتة إلى أن الدكتور أنتوني فوسي سيترأس الوفد الأميركي للمشاركة ببرنامج تنظمه الصحة العالمية اليوم الخميس.

وأكدت أن الرئيس بايدن، يركز حالياً على "هزيمة فيروس كورونا".

وأضافت "بساكي" أنها ستقيم علاقات جيدة مع الصحافة و"ستكون شفافة"، معتبرة أن "أفضل طريقة لوقف المعلومات المضللة هي تبادل المعلومات".

وعن الزعماء الذين سيلتقيهم "بايدن"، ذكرت بساكي أن أول مسؤول أجنبي سيلتقيه هو رئيس الوزراء الكندي جوستن ترودو، وذلك يوم الجمعة المقبلة.

اقرأ أيضاً: جو بايدن سيبدأ ولايته بإلغاء 15 قراراً أصدرها ترامب

وأكدت أن الولايات المتحدة في ظل الإدارة الجديدة عازمة على لعب دور مؤثر في السياسة الخارجية، مضيفة "لقد عادت أميركا إلى الطاولة العالمية".

وفي رد منها على سؤال حول التحقيق الخاص بعزل ترامب، قالت بساكي "لقد تركنا الأمر لمجلس الشيوخ"، مشيرة إلى أن الكونغرس هو الذي سيبت في مسألة ما إذا كان الرئيس السابق، مسؤولًا عن اقتحام الكونغرس في 6 من كانون الثاني الجاري أم لا.