icon
التغطية الحية

الليرة التركية تتجاوز عتبة الـ 17 مقابل الدولار الأميركي

2022.07.05 | 20:38 دمشق

1
الليرة التركية تنخفض 1 في المئة مع عودة مخاوف التضخم - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

سجلت الليرة التركية اليوم الثلاثاء، انخفاضاً جديداً أمام العملات الأجنبية لتتجاوز عتبة الـ 17 مقابل الدولار الأميركي، وذلك بعد تحسن نسبي شهدته خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية 17.05 ليرة مقابل الدولار قبل أن تعود إلى 16.92 عند الساعة السابعة مساءً بتوقيت مدينة إسطنبول، وفق موقع "doviz" المختص بأسعار الصرف.

ووصل سعر الليرة التركية إلى 17.38 أمام اليورو، في الوقت الذي بلغ فيه سعر غرام الذهب 962 ليرة تركية.

الليرة التركية تنخفض 1 في المئة

وتراجعت الليرة التركية أكثر من 1 في المئة مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، متخلية عن المكاسب التي حققتها في بداية الأسبوع الماضي، مع تقييم المستثمرين لبيانات تظهر ارتفاعاً جديداً في التضخم إلى أعلى مستوى في 24 عاماً، وفقاً لوكالة رويترز.

وكانت العملة التركية قد ارتفعت إلى 16.03 في 27 من حزيران الماضي بعد أن تحركت تركيا لتعزيز العملة من خلال تقييد الإقراض بالليرة للشركات الغنية بالعملة الصعبة.

وكان هذا أحدث إجراء في سلسلة من التحركات الهادفة لتعزيز الليرة بعد أن تراجعت قيمتها 44 في المئة العام الماضي عقب سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وعانت الليرة التركية نزيفاً في سعر صرفها أمام الدولار خلال الأشهر الماضية، حيث خسرت ما يصل إلى 22 في المئة من قيمتها منذ مطلع عام 2022.

كم بلغ معدل التضخم في تركيا؟

وأظهرت بيانات أمس الإثنين أن التضخم السنوي قفز إلى 78.62 في المئة خلال شهر حزيران مدفوعاً بالغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع أسعار السلع وتراجع الليرة.

ومنذ الخريف الماضي، يتصاعد التضخم في تركيا بالتزامن مع التراجع الحاد الذي شهدته الليرة آنذاك إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.