الليرة التركية تواصل انخفاضها واستقرار سعر السورية

تاريخ النشر: 14.08.2018 | 10:08 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

واصلت الليرة التركية، اليوم الثلاثاء، انخفاضها المستمر منذ أيام أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار واليورو، بينما حافظت الليرة السورية على سعر صرفها في سوقي دمشق وحلب وعموم المحافظات السوريّة.

وسجّلت الليرة التركية اليوم، أمام الدولار الأمريكي (6.81 ليرة تركية)، وأمام اليورو (7.77 ليرة تركية)، كما سجّلت أمام الليرة السورية (65 بيع - 63 شراء)، وذلك في ظل هبوط حاد ما تزال تتعرض له، بعد تهديدات أمريكية بمراجعة الإعفاءات المقدّمة لـ تركيا مِن الرسوم الجمركية فضلاً عن فرض رسوم مضاعفة على صادرات تركيا مِن الحديد الصلب والألمنيوم.

وتتعرض تركيا منذ أيام، لـ ضغوط اقتصادية كبيرة مِن الولايات المتحدة الأمريكية، ما تسبب في تراجع سعر صرف الليرة، وارتفاع نسب التضخم في البلاد، وعند وصول الليرة التركية إلى مستوى انخفاض قياسي في الفترة الماضية أمام الدولار الأمريكي، لم تنفع جهود البنك المركزي التركي بإعادة التوازن لليرة، فيما أعلن وزير المالية التركي "براءت ألبيراق" مؤخراً، عن إعداد الخطط اللازمة لـ وقف تقلّب سعر الليرة (التي فقدت قرابة 17% مِن قيمتها) وإعادة الاستقرار للأسواق.

وسبق أن شهدت الليرة التركية خلال الأشهر الفائتة تراجعاً كبيراً وصل إلى مستويات تاريخية تجاوزت الـ 5 ليرات، قبل أن تشهد تحسنّاً طفيفاً فيما بعد، عقب تدخل البنك المركزي في تركيا ورفع سعر الفائدة، في حين تراوحت الليرة بين الارتفاع والانخفاض، بعد أداء الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) اليمين الدستورية رئيساً لولاية ثانية، لـ تسجل انخفاضاً قياسياً مرة أخرى، نتيجة التهديدات الأمريكية وفرض العقوبات.

أمّا الليرة السورية فما تزال محافظة على سعر صرفها، حيث سجّلت أمام الدولار الأمريكي في كل مِن سوقي دمشق (449 بيع - 447 شراء) وحلب (450 بيع - 448 شراء)، وفق موقع "الليرة اليوم".

إلى ذلك، سجّل غرام الذهب (عيار 21 - 15200 ليرة سورية) و (عيار 18 - 13030 ليرة سورية)، وذلك بعد انخفاض بمقدار (700 ليرة) خلال أقل مِن شهر، حيث كان سعره قبل ذلك، (عيار 21 - 15900 ليرة سورية)، و(عيار 18 -13629 ليرة سورية).

 

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا