icon
التغطية الحية

اللجنة المركزية لحزب الشعب الجمهوري تستقيل بعد خسارة الانتخابات التركية

2023.06.01 | 20:37 دمشق

استقالة اللجنة المركزية لحزب الشعب الجمهوري
اجتماع اللجنة المركزية لحزب الشعب الجمهوري ـ Gazete Pencere
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام تركية إن جميع أعضاء اللجنة المركزية لحزب الشعب الجمهوري قدموا استقالتهم، عقب خسارة رئيس الحزب كمال كليتشدار أوغلو للانتخابات الرئاسية.

وقالت قناة "سي إن إن التركية"، إن اللجنة المركزية اجتمعت في مبنى المقر برئاسة رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيلتشدار أوغلو، واستمر الاجتماع، الذي كان مغلقا أمام الصحافة، قرابة 4 ساعات ونصف الساعة، وتمت مناقشة نتائج الانتخابات الرئاسية وخريطة الطريق المقبلة.

وأضافت "سي إن إن" أنه تم قبول استقالة جميع أعضاء اللجنة المركزية، وهم بانتظار وصول رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو إلى المقر.

"استقالات تهدف إلى تخفيف الضغط"

تشير مصادر في حزب الشعب الجمهوري إلى أن هذه الاستقالة تهدف، كما هو الحال بعد كل انتخابات، إلى تخفيف الضغط عن زعيم الحزب للتمكن من القيام بتغييرات. بحسب موقع (BBC) التركي.

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري وعضو البرلمان عن ولاية آيدن، بولنت تزجان: "السيد كليتشدار أوغلو هو أحد القادة الذين قاموا بأقوى وأهم تغيير في تاريخ حزب الشعب الجمهوري، وإذا كان هناك تغيير وتحول في الحزب مستقبلاً، فإن ذلك سيحدث بالتعاون معه وتحت قيادته، وليس رغماً عنه".

وفاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية، بتقدمه على منافسه مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو بنسبة 52.87% من الأصوات في الوقت الذي حصل منافسه كليتشدار أوغلو على 47.13% من الأصوات.

وبلغت نسبة المصوتين في الداخل للجولة الثانية من ​الانتخابات الرئاسية​ 83.99%، في تراجع بنسبة 5% تقريباً عن الجولة الأولى التي سبقتها بأسبوعين.