icon
التغطية الحية

اللاجئون السوريون في مخيم الزعتري.. 9 ساعات كهرباء يومياً فقط وسط الصحراء

2023.08.24 | 11:20 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2023 | 12:13 دمشق

مخيم الزعتري في الأردن
مخيم الزعتري في الأردن
تلفزيون سوريا ـ بديعة الصوان
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن يواجه موجة حر استثنائية، مع درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية.
  • اللاجئون يُعانون من انقطاعات مستمرة للكهرباء ونقص حاد في إمدادات المياه داخل المخيم.
  • المعاناة تؤثر بشكل خاص على الأطفال وكبار السن والمرضى في ظل غياب التبريد والتهوية.
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لا تنوي زيادة سعة الكهرباء في المخيمات الحالية.

يمر الأردن بموجة حر غير مسبوقة، إذ تجاوزت درجات الحرارة الأربعين مما تطلب فرض إجراءات استثنائية، مثل تعطيل الدراسة في الجامعات وتقليص ساعات الدوام الرسمي، وتحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس، وألقت موجة الحر بظلالها على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري شمال الأردن، وتفاقمت معاناتهم في ظل شح المياه و الانقطاعات المتكررة في الكهرباء. 

ولا يتجاوز عدد ساعات وصول التيار الكهربائي لبيوت المخيم أكثر من 9 ساعات يوميا، وفق المفوضية، ولا تتمكن محطة الطاقة الشمسية في مخيمي الزعتري والأزرق من توفير جميع احتياجات الكهرباء. 

انقطاعات متكررة  

عابد أحمد لاجئ في مخيم الزعتري يقول لموقع "تلفزيون سوريا": "الأجواء حارة ونعاني من انقطاع متكرر للكهرباء.. تصل الكهرباء في الساعه 12 ظهراً وتنقطع ساعتين وترجع ساعة لأخر النهار تنقطع تماما للصبح، والخيم مصنوعة من الحديد يعني شديدة الحرارة في الصيف".

ويضيف:" المياه بتخفف بس أصلا عنا مشكلة مي بالمخيم كل سبع أيام بتجي يوم، مع أنه صيف يعني المفروض كميات مياه أكثر توصلنا لأنه الاستخدام بصير أكثر". 

ويعبر اللاجئون في المخيم عن مخاوفهم على حياة المرضى وكبار السن بالتحديد، نتيجة الأوضاع التي يعانيها المخيم من الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائي. 

علي الأحمد يقول لموقع تلفزيون سوريا: "المياه الباردة غير متوفرة، والمواد الغذائية والأطباق سرعان ما تتلف نتيجة الانقطاع المتكرر للكهرباء".  

ويضيف:" المنطقة حارة أصلا لأنها صحراء، لكن الكهرباء ممكن تخفف لأنه بنشغل مراوح، بهذا الوضع ما في حل غير أواني بلاستيكية بها ماء لتبريد الأطفال.. نحن نسكب على رؤوسنا مياهاً لتخفيف الحرارة". 

لا خطط لزيادة سعة الكهرباء 

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنها لا تخطط حاليا لأي زيادة في سعة الكهرباء الاعتيادية داخل مخيمات اللاجئين السوريين، وقال المتحدث باسم المفوضية في الأردن مشعل الفايز لـ "قناة المملكة" إن المفوضية تراقب في الوقت الحالي الوضع وتتبع الإرشادات والنصائح التي تصدرها الحكومة للجميع.

الكهرباء في الزعتري اعتمادا على الطاقة الشمسية

وكانت المفوضية في عام 2017 أعلنت أن الكهرباء في المخيم بدأت تعتمد على الطاقة الشمسية، وهي أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم داخل مخيم، مقدمة وعوداً لتحسين معيشة اللاجئين داخل المخيم وأن ساعات الكهرباء سوف تتضاعف، إلا أن ذلك حتى اليوم لم يطبق ومع كل صيف تزداد معاناة السوريين داخل المخيم.