icon
التغطية الحية

الكوليرا.. 7 إصابات جديدة في شمال غربي سوريا

2023.08.14 | 11:17 دمشق

حملة اللقاح ضد الكوليرا في إدلب (تلفزيون سوريا)
حملة لقاح ضد مرض الكوليرا في ريف إدلب (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة، اليوم الإثنين، تسجيل 7 إصابات جديدة بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا.

وقالت الشبكة إنّ الحالات المُشتبه بها بمرض الكوليرا 531، منها 7 حالات مؤكّدة (5 حالات في مدينتي إدلب وحارم، 2 في منطقة عفرين شمال غربي حلب).

كوليرا شمال غربي سوريا

وأضافت شبكة الإنذار أنّ إجمالي الحالات المؤكّدة إصابتها بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا بلغ 946، وأنّ إجمالي الوفيات 24.

ولم تُسجّل إصابات جديدة بالكوليرا في منطقة عملية "نبع السلام" شمال شرقي سوريا، مشيرةً شبكة الإنذار المبكر إلى أنّ إجمالي الإصابات في المنطقة بلغ 44 إصابة، إضافة إلى حالتي وفاة.

كوليرا نبع السلام

ويوم الجمعة الفائت، أعلنت شبكة "الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، عن تسجيل مئات الحالات التي يُشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا.

تفشي الكوليرا في سوريا

وأعلنت منظمة "أطباء بلا حدود"، في وقت سابق، عن أنّ مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجه خطر تفشي وباء الكوليرا، وأن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسباباً أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا.

وتشهد سوريا، منذ أيلول 2022، تفشياً للكوليرا في عدة محافظات سوريّة، للمرة الأولى منذ عام 2009، ويظهر مرض الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، تعرّض الآلاف في مناطق شمال غربي سوريا للإصابات بمرض الكوليرا، الذي تسبّب بوفاة العشرات، في ظل ضعف البنية التحتية الصحية وعجز الإدارات المحلية والمنظمات عن وقف تفشيه، الذي انتشر بكثرة في مخيّمات المهجّرين التي تفتقر إلى شروط النظافة، فضلاً عن نقص المياه الصالحة للشرب، والتلوّث الناجم عن مشكلات في شبكات الصرف الصحي.