الكهرباء تصل إلى مدينة عفرين عبر "الشركة السورية التركية"

تاريخ النشر: 05.10.2020 | 14:32 دمشق

 تلفزيون سوريا-خاص

أعلن المجلس المحلي في مدينة عفرين عن بدء "الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية" بتركيب عدادات الكهرباء للمشتركين في المدينة.

ونشر المجلس عبر صفحته على الفيس بوك أنه "بالتنسيق بينه وبين الشركة السورية التركية للكهرباء، فقد بدأت الشركة بتركيب عدادات الكهرباء للمشتركين في الخدمة ضمن المرحلة الثانية، بعد إجراء التمديدات اللازمة"، مضيفاً أن "قيمة العداد 300 ليرة تركية، ورسم الاشتراك في الخدمة مع شركة الكهرباء 300 ليرة تركية أيضاً".

وقال المسؤول الإعلامي في "الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية" محمد نجاتي لموقع تلفزيون سوريا، إنه "بعد حصول الشركة على جميع التراخيص اللازمة في مدينة عفرين، تم البدء بمشروع استجرار الكهرباء في شهر نيسان من العام الجاري، وبدء العمل عليه على عدة مراحل، وكان أولها صيانة الشبكات الداخلية بشكل كامل، ومد كابلات أرضية جديدة، ثم تركيب العدادات الكهربائية للمشتركين".

وأضاف أن "الأهالي يشتركون في الخدمة عبر مراكز خدمة العملاء في مدينة عفرين، حيث وصل عدد المشتركين إلى الآن لثلاثة آلاف مشترك، 2100 منهم في عفرين و900 مشترك في جنديرس، والعدد يزداد بشكل يومي".

وعن سعر كيلو واط الكهرباء أكد نجاتي أنه "لن يكون هناك فواتير كهرباء بل سيتم العمل عبر آلية الكرت المسبق الدفع، الذي يُمكن المواطن من تعبئته من المراكز الموزعة في المدينة لاستجرار الكهرباء والتي ستزداد بشكل أكثر من الآن"، مشيراً إلى أنه "لم يتم تحديد سعر كيلو الواط الواحد من الكهرباء إلى الآن في مدينتي عفرين وجنديرس، والذي سيُعلن عنه بعد الاجتماع مع المجلس المحلي للمدينة والولاية التركية"، مرجحاً أن يكون سعره "متوافقاً مع سعر الكهرباء في تركيا".

وأشار إلى أن الشركة تم تأسيسها في العام الماضي وبدأت خدماتها في منطقتي أخترين وصوران في ريف حلب الشمالي، ووسعت الشركة خدماتها لتصل إلى مدينة عفرين وجنديرس والقرى المحيطة بها".

وعن سعر الكهرباء في بلدتي أخترين وصوران قال إن "سعر الكيلو واط للكهرباء المنزلية 95 قرشاً تركياً، وللكهرباء الصناعية أو التجارية 105 قروش"، موضحاً أن عدد المشتركين في كلا البلدتين "يقارب سبعة آلاف مشترك والعدد في تزايد مع بدء اشتراك الأهالي في ريفي المدينتين بالكهرباء".

اقرأ أيضاً: مدارس في دمشق بلا ماء والأهالي خائفون من كورونا

وتظاهر العشرات بمنطقة اعزاز، في تشرين الثاني الماضي، احتجاجا على قرار شركة الكهرباء برفع سعر الكيلو واط من 85 قرشاً إلى 105 قروش، وبررت الشركة رفع سعر استجرار الكهرباء، لارتفاع سعر مادة المازوت التي تعمل عليها مولدات الكهرباء لأكثر من الضعف.

وكانت مدينة اعزاز شمالي حلب، وقعت اتفاقية لمدة عشر سنوات مع شركة “AK Energy” التركية لتزويد المدينة بالكهرباء في نيسان 2018، والتي تعد أول شركة كهرباء خاصة دخلت المنطقة، لتليها عقد وقع في الرابع من نيسان من العام 2018 بين شركة تركية وسورية لتزويد عدة مناطق من الكهرباء تحت مسمى "الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية".

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا