icon
التغطية الحية

الكنيست الإسرائيلي يصدق على مشروع قانون يحظر "إنكار" هجوم 7 أكتوبر

2024.02.08 | 18:58 دمشق

الكنيست الإسرائيلي يصدق على مشروع قانون يحظر "إنكار" هجوم 7 أكتوبر
الكنيست الإسرائيلي (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صدّق الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بقراءة تمهيدية، أمس الأربعاء، على مشروع قانون يحظر إنكار هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية في المنطقة المحاذية لقطاع غزة.

وقال الكنيست، في بيان رسمي، إن الهيئة العامة للكنيست صدقت بالقراءة التمهيدية، الأربعاء، على اقتراح قانون حظر إنكار مجزرة 7 أكتوبر.

وبحسب البيان، ينص الاقتراح على إقرار مخالفة من 5 سنوات سجن لكل من نشر أقوالا تنفي وتنكر مجزرة 7 أكتوبر، أو يقلل من أبعادها.

وينص أيضاً، على إقرار مخالفة من 5 سنوات سجن لكل من يقوم بنشر إشادة أو تأييد أو التضامن مع الأمور التي حدثت في 7 أكتوبر.

ويستهدف مشروع القانون في حال إقراره الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بالدرجة الأولى.

وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت بعد 7 أكتوبر، عددا من الفلسطينيين في الضفة الغربية، بعد كتابتهم منشورات عن الهجوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تعود وتفرج عن غالبيتهم.

ولكن لا يزال يتعيّن التصويت على مشروع القانون بثلاث قراءات في الكنيست، قبل أن يصبح قانونا ناجزاً.

يقصد بـ هجوم 7 أكتوبر"، علمية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حماس صباح السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، عندما شنت هجوماً على 22 مستوطنة و11 قاعدة عسكرية إسرائيلية محاذية لقطاع غزة.

وتشير التقديرات إلى مقتل 1200 إسرائيلي في هجوم 7 أكتوبر، وكشفت تقارير لاحقة أن قسما من القتلى قتلوا بـ "نيران صديقة" من قبل الجيش الإسرائيلي الذي اتُهم بتنفيذ بروتوكول هانيبال الذي يقضي بتفضيل قتل الآسر، حتى لو عنى ذلك التضحية بالمأسور.

وفي أعقاب الهجوم المذكور شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، مستمرة منذ 125 يوماً، خلّفت حتى اليوم الأربعاء، 27 ألفاً و708 قتلى و67 ألفاً و147 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية.