icon
التغطية الحية

الكشف عن طائرات أردنية تشارك في مناورات عسكرية إسرائيلية سرية| صور

2021.10.30 | 09:35 دمشق

طائرات أردنية تشارك في مناورات عسكرية إسرائيلية
طائرات أردنية تشارك في مناورات عسكرية إسرائيلية (timesofisrael)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

نشر مصور عسكري ألماني اليوم الجمعة عبر حسابه على إنستغرام، صورتين لطائرات مقاتلة أردنية تشارك في تدريبات "العلم الأزرق" الضخمة التي تجريها إسرائيل خلال الشهر الحالي.

وبحسب موقع (تايمز أوف إسرائيل)، فقد كشف المصوّر الألماني فالك بارولد -عن غير قصد كما يبدو- أن المملكة الأردنية شاركت رسمياً في التدريبات التي استضافتها إسرائيل واستمرت لمدة أسبوعين في السرّ.

وتظهر في إحدى الصور طائرة مقاتلة أردنية من طراز F-16 وهي تسير على مدرج في قاعدة (عوفدا) التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية، شمالي مدينة إيلات على خليج العقبة، في حين تحلق فوقها طائرة رافال فرنسية. أما في الصورة الثانية، فشوهدت طائرة أردنية من طراز F-16 تقلع من القاعدة نفسها.

 

صور المصور الألماني للطائرتين الأردنيتين

 

في وقت لاحق، حذف المصور الألماني تدوينته على إنستغرام، على الرغم من أن الصور قد تم نسخها وتداولها على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي.

ويضيف الموقع أنه في السنوات الماضية اكتشف محللو الطيران والناشطون على برامج تتبّع الطائرات، ما يرجَّح أنها طائرات أردنية تشارك في تدريبات "العلم الأزرق" -في كل من عامي 2017 و 2019. وليس بالضرورة أن تكون المعلومات مؤكدة بالكامل، حيث من المعروف أن برامج تتبع الطائرات تتيح ظهور الطائرات التجارية.

ويفيد الموقع الإسرائيلي أنه من المعروف أن إسرائيل والأردن اللتين وقعتا معاهدة سلام قبل نحو 27 عامًا، يعملان بشكل وثيق عسكريًا، إلا أن عمان تتطلع عمومًا إلى التقليل من أهمية هذا التعاون نظرًا للكراهية العامة للجمهور الأردني تجاه إسرائيل.

وكانت مناورات "العلم الأزرق" قد انطلقت في الـ14 من تشرين الأول الجاري واختتمت أول أمس الخميس. وشاركت ثمانية جيوش أجنبية في التدريبات. ووصف مسؤولو سلاح الجو الإسرائيلي المناورات بأنها "أكبر مناورة جوية وأكثرها تقدمًا تم إجراؤها في إسرائيل حتى الآن". بالإضافة إلى ذلك، وصل ممثلون من عدد من الدول الأجنبية إلى إسرائيل بما في ذلك قائد سلاح الجو الإماراتي لمراقبة التدريبات.