icon
التغطية الحية

الكشف عن حملة تجسس عالمية نفذها حزب الله اللبناني

2021.01.30 | 10:16 دمشق

unnamed.jpg
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة "كلير سكاي" المتخصصة في الأمن السيبراني أن مجموعة قرصنة مدعومة من ميليشيا حزب الله اللبناني نفذت حملة "تجسس عالمية" استهدفت شبكات اتصالات في عدة دول حول العالم.

وقالت الشركة إن مجموعة القرصنة التي تطلق على نفسها اسم "Lebanese Cedar" أو "أرز لبناني" اخترقت أكثر من 250 خادما في الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر والأردن ولبنان وإسرائيل والضفة الغربية.

شاهد: بالوثائق.. كيف تجسس الأسد على السوريين في الخارج؟

وأضاف الشركة في تقرير موسع نشر الخميس أن حملة التجسس التي أطلقتها مجموعة "أرز لبناني"، المعروفة بأنها وكيلة لحزب الله، بدأت مطلع 2020، قبل أن يتم اكتشافها من قبل خبراء "كلير سكاي".

واستهدفت هجمات القرصنة جمع معلومات استخبارية وسرقة قواعد بيانات تحتوي على معلومات حساسة، وفقا لتقرير الشركة "كلير سكاي" الإسرائيلية.

وفيما يتعلق بشركات الاتصالات، يعتقد أن القراصنة تمكنوا من الوصول إلى قواعد البيانات التي تحتوي على سجلات المكالمات والبيانات الخاصة للعملاء.

بالتفاصيل.. روسيا تضبط شبكة تجسس إيرانية تتنصت على قاعدة حميميم

وكشف التقرير عن قائمة بالشركات التي هاجمتها المجموعة، ومنها فودافون في مصر واتصالات الإماراتية والسعودية نت في المملكة العربية السعودية  وفرونتير كوميونيكيشنز في الولايات المتحدة.

وتركزت الهجمات بشكل أكبر في الولايات المتحدة ومصر والسعودية، وأقل منها في ألمانيا والهند والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وكندا ونحو 15 دولة أخرى حول العالم.

ويؤكد التقرير أن مجموعة "أرز لبناني" استخدمت نفس البرامج والتقنيات التي تستخدمها مجموعات قرصنة إيرانية في السابق.

اقرأ أيضا: أميركا تعتقل أكاديمياً "عمل سراً" لصالح النظام الإيراني