icon
التغطية الحية

الكرملين: من المرجح أن يناقش لافروف في تركيا العملية العسكرية شمالي سوريا

2022.06.07 | 07:07 دمشق

pyooiskwivmnlhkdbaigihf52u.jpg
أكد بيسكوف أن لافروف سيناقش هذا الموضوع بصورة مؤكدة خلال اتصالاته المقبلة - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن "موضوع العملية التركية المحتملة في سوريا من المرجح أن تتم مناقشته خلال زيارة وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى أنقرة" يوم غدٍ الأربعاء.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "نوفوستي" الروسية، أوضح بيسكوف أن لافروف "سيناقش هذا الموضوع بصورة مؤكدة خلال اتصالاته المقبلة، ويمكن أيضاً افتراضه بدرجة عالية من الثقة".

ورداً على سؤال حول المناطق التي تعتزم تركيا إطلاق عمليتها العسكرية فيها شمالي سوريا، أكد المتحدث باسم "الكرملين" على أنها "خاضعة لسيادة الجمهورية العربية السورية"، مؤكداً على أن "القوات المسلحة لهذه الدولة تحديداً هي التي تعزز، بدرجة أكبر أو أقل، قواتها العسكرية في تلك المناطق".

ويصل وزير الخارجية الروسي إلى تركيا يوم غد الأربعاء، في أول زيارة له منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا "لبحث فتح ممر تجاري آمن عبر موانئ البحر الأسود يشمل مرور الحبوب"، وفق وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو.

العملية العسكرية التركية في سوريا

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عن قرب تحرك عسكري على الحدود الجنوبية لبلاده مع سوريا، مشيراً إلى أن "المناطق التي تعد بؤرة الهجمات والمضايقات ضد بلدنا ومناطقنا الآمنة هي على رأس أولوياتنا".

وقال أردوغان إن "أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج في سوريا من الإرهابيين"، في إشارة إلى قوات "قسد" المتهمة بصلاتها مع حزب "العمال الكردستاني" المصنف على لوائح الإرهاب.

وسبق أن أكد الرئيس التركي أن القوات المسلحة ستبدأ عمليات مكافحة الإرهاب على حدود البلاد، وسيتم اتخاذ قرار قريب بشأنها.

ووفق تقارير إعلامية، فإن العمليات ستجري في أربع مناطق شمالي سوريا من أجل توسيع المنطقة الأمنية، التي أنُشئت عبر عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام".