الكرملين: بوتين وترمب سيجريان مناقشات مفصلة حول سوريا خلال القمة

تاريخ النشر: 29.06.2018 | 17:33 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد المتحدث باسم الكرملين الروسي ديمتري بيسكوف على أن الملف السوري سيتم مناقشته خلال القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترمب.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة "إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترمب سيجريان مناقشات مفصلة بشأن سوريا عند اجتماعهما في يوليو تموز".

وأضاف بيسكوف بأن بوتين على استعداد للمضي صوب تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة إن أبدت واشنطن نفس القدر من الاستعداد.

بدوره قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن الرئيسين سيبحثان إلى جانب العلاقات الثنائية، الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط والاتفاقية النووية مع إيران والمستجدات في أوكرانيا.

في ذات السياق نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصادر وصفتها بالمطلعة بأن الرئيس ترامب يسعى لعقد اتفاق مع بوتين، حول إنشاء "منطقة عازلة" جنوبي سوريا خلال القمة.

وبحسب المصادر فإن الرئيس ترمب الذي التقى العاهل الأردني عبد الله الثاني مطلع الأسبوع الجاري يريد إنشاء منطقة عازلة في جنوب غرب سوريا قبل أن يسيطر عليها النظام، وتمتد على طول الحدود مع الأردن.

كما أكدت المصادر بأن ترمب يريد الحصول على ضمانة من روسيا بعدم تعرض فصائل المعارضة المدعومة من بلاده لمجازر، في مقابل إنشاء روسيا "منطقة عازلة" لضمان عدم تواجد القوات الإيرانية هناك.

ومن المقرر أن يلتقي ترمب وبوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم 16 تموز القادم وذلك بعد قمة الناتو التي ستعقد في 11 من تموز في العاصمة الفنلندية أيضاً.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا