الكراهية للصحافيين تتحول إلى عنفٍ وحرية الصحافة تتراجع عالمياً

تاريخ النشر: 18.04.2019 | 21:15 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أكدت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن حرية الصحافة واصلت تراجعها في عدد من الدول، محذرة من أن "الكراهية للصحافيين تحولت إلى عنف".

وقالت المنظمة في تقرير لها إن 24 بالمئة من 180 بلدا ومنطقة تمت دراستها تبدو في وضع جيد أو "أقرب إلى الجيد" لحرية الصحافة، مقابل 26 بالمئة في 2018.

وأضافت أن "العداء للصحافيين والكراهية التي يكنها لهم قادة سياسيون في عدد من دول العالم أفضت إلى أفعال أكثر خطورة وشيوعا".

وأشارت المنظمة إلى أن "تزايد المخاطر وهذا يسبب مستوى غير مسبوق من الخوف في بعض الأماكن" بين الصحافيين، موضحة أن المضايقات والتهديدات بالقتل والاعتقالات التعسفية تصبح أكثر فأكثر جزءا من "مخاطر المهنة".

وتراجعت أميركا ثلاث درجات لـ تحتل المرتبة الثامنة والأربعين في حرية الصحافة، حيث يسود جو أكثر عداء للصحافيين في البلاد.

وعلقت المنظمة على ذلك بالقول "لم يحدث يوما أن تلقى الصحافيون الأميركيون هذا العدد من التهديدات بالقتل"، كما لم يحدث من قبل أن "طلب من شركات خاصة ضمان أمنهم إلى هذه الدرجة".

وفي حزيران الماضي قتل أربعة صحافيين وموظفة يعملون في صحيفة "كابيتال غازيت" بولاية ميريلاند في إطلاق نار.

البرازيل التي تحتل المرتبة 105 تراجعت أيضا ثلاث درجات ، و"تنذر" الحملة الرئاسية التي تخللها "خطاب كراهية وتضليل "بمرحلة قاتمة للديموقراطية وحرية الصحافة، حسب المنظمة.  

وعبرت "مراسلون بلا حدود" عن أسفها لأنه في أماكن أخرى، "تضعف مقاومة" تعددية الصحافة "أمام منطق الاحتكار التجاري والمصالح الاقتصادية"، كما في اليابان (المرتبة 67) وأستراليا (21، في تراجع مرتبتين).

وفي أوروبا سجل الوضع تراجعا كبيرا حيث "يواجه الصحافيون أسوأ التهديدات اليوم"، مشيرة إلى قتل صحافيين في مالطا وسلوفاكيا وبلغاريا وهجمات كلامية في صربيا أو مونتينيغرو، أو مستوى غير مسبوق من العنف خلال تظاهرات "السترات الصفراء" من قبل رجال الشرطة والمتظاهرين على حد سواء، في فرنسا التي تحتل المرتبة 32، وتراجعت مرتبة واحدة.

ومع ذلك ما زالت بعض الدول رائدة في حرية الصحافة، مثل النرويج التي بقيت في المرتبة الأولى، وفنلندا (الثانية) وكوستاريكا (العاشرة) التي تعد حالة متميزة في القارة الأميركية، يمكن للصحافيين فيها العمل بحرية.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟