icon
التغطية الحية

القضاء السعودي يأمر بالسجن 5 سنوات بحق طبيب سوري تحرش بممرضة فلبينية

2023.10.01 | 18:58 دمشق

الممرضة قدمت شكوى ضد الطبيب وأدلت ببلاغ للشرطة بتعرضها للتحرش.
الممرضة قدمت شكوى ضد الطبيب وأدلت ببلاغ للشرطة بتعرضها للتحرش
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • القضاء السعودي أصدر حكمًا بالسجن لمدة 5 سنوات على طبيب سوري.
  • الحكم جاء بسبب تحرش الطبيب بممرضة فلبينية في أثناء العمل.
  • الممرضة قدمت شكوى ضد الطبيب وأدلت ببلاغ للشرطة بتعرضها للتحرش.

حكم القضاء السعودي بالسجن 5 سنوات على طبيب سوري تحرش بممرضة فلبينية خلال العمل، إضافة إلى التشهير به في وسائل الإعلام.

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية إن محكمة الاستئناف في عسير، شددت في حكمها على طبيب سوري، أدين بالتحرش بممرضة فلبينية، وقررت الحكم عليه بالحد الأعلى من نظام مكافحة التحرش بحبسه خمس سنوات، والتشهير به في وسائل الإعلام.

وكانت الممرضة الفلبينية تقدمت بشكوى ضد الطبيب إلى إدارة المستشفى الذي تعمل فيه مع الطبيب السوري وأتبعته ببلاغ إلى الشرطة حيث أفادت أنها تعرضت للتحرش من الطبيب.
وقالت في الشكوى والبلاغ إن الطبيب لمس مكانا حساسا في جسدها (..) في مقر عملهما مشيرة إلى أنها راسلها لاحقاً من جواله للاعتذار منها مبرراً فعلته بأنه "كان يمزح معها".

ولاحقاً تنازلت الممرضة عن الحق الخاص، وتقرر السير في الدعوى في الحق العام، فقدم المدعي العام لائحة الدعوى العامة، أشار فيها إلى أن "الطبيب تعمّد ضرب الممرضة في مكان حساس من جسمها ما دفع الضحية إلى الإجهاش بالبكاء، وقالت في دعواها إنها ليست المرة الأولى التي يلمسها الطبيب، إذ سبق التحرش بها لفظياً، وعرض عليها 1000 ريال مقابل السهرة معه في منزله".

بدوره، أقر الطبيب أنه لمس مكاناً حساساً من جسد الممرضة عن طريق المزح، وأرسل لها اعتذاراً في واتساب، لكنه أنكر تهمة التحرش كما أنكر أنه ساومها بالمال لتأتي إلى منزله.

رفع الحكم من سنة سجن إلى خمس سنوات

وفي المرحلة الأولى من المحاكمة، خلصت المحكمة الجزائية في منطقة عسير، إلى إدانة الطبيب بالتحرش بالممرضة بفعل ذي مدلول جنسي بلمس جسدها بقصد التحرش في مقر عملها، وحكمت عليه بسجنه عاماً وتغريمه خمسة آلاف ريال ونشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم بعد اكتسابه القطعية، ومنح الأطراف حق الاعتراض على الحكم أمام محكمة الاستئناف.

وفي جلسة لاحقة، عقدتها محكمة الاستئناف في عسير، للنظر في اعتراض المدعي العام واعتراض الطبيب على الحكم عادت ودرست القضية والدفوع واعتبرت الحكم غير كافٍ بحق الطبيب، وقررت محكمة الاستئناف تعديل منطوق الحكم لتصبح عقوبة السجن للطبيب خمس سنوات لإدانته بالتحرش.