القضاء الإيطالي يطلق سراح "منقذة اللاجئين"

تاريخ النشر: 04.07.2019 | 14:07 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

رفعت محكمة إيطالية الإقامة الجبرية عن قبطانة السفينة الألمانية كارولا راكيته المعروفة بـ"منقذة اللاجئين" بعد توقيفها ثلاثة أيام.

ووجه القضاء الإيطالي عدة تهم لـ "راكيته" وعلى رأسها دخولها المياه الإقليمية الإيطالية دون إذن بسفينة إنقاذ تحمل 40 مهاجرا غير شرعي، أنقذتهم "راكيته" من الغرق وهم قادمون من ليبيا.

وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني المناهض للهجرة انتقد قرار القضاء الإيطالي وعبر عن غضبه على صحفته الشخصية في فيسبوك قائلا" أنا غاضب، أشعر بالاشمئزاز". معتبرا أن مكان القبطانية الألمانية يجب أن يكون في السجن.

سالفيني طالب بترحيل "راكيتيه" وغرّد على تويتر "سوف تعود إلى بلدها ألمانيا، هناك حيث لن تكون متسامحة أبدا مع أي إيطالي سيعرض حياة رجال الشرطة الألمان للخطر". 

 

 

منقذة اللاجئين كارولا راكيتيه التي لاقت تضامنا كبيرا مع قضيتها، اعتبرت إطلاق سراحها نصرا كبيرا للمتضامنين مع قضية المهاجرين وطالبي اللجوء وضد تجريم عمليات إنقاذ المهاجرين.

وقال "هايكو ماس" وزير الخارجية الألمانية في تغريدة على تويتر "أتمنى حسم هذه الاتهامات بسرعة. وهذه القضية توضح من جديد أننا بحاجة إلى حلّ لتوزيع اللاجئين بمشاركة جميع دول الاتحاد الأوروبي".

 

 

ورغم إطلاق سراحها مازالت تواجه "راكيتيه" عقوبة السجن، بسبب اتهامها بمساعدة المهاجرين غير الشرعيين على الهجرة بطريقة غير قانونية وانتهاك قانون البحار ومقاومة تعليمات السفن العسكرية.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة