icon
التغطية الحية

القضاء الإيراني يصدر أحكاماً بحق 400 شخص من المحتجين

2022.12.13 | 18:32 دمشق

القضاء الإيراني يصدر أحكاماً بحق 400 شخصا من المحتجين
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

في إطار قمعها للاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني، أصدرت السلطات القضائية الإيرانية أحكاما متفاوتة بالسجن بحق 400 من الموقوفين في طهران.

وقال المدعي العام في طهران علي القاصي مهر، إن 160 موقوفا صدرت بحقهم أحكام سجن تراوحت بين 5 و10 أعوام، حسبما نقلت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية اليوم الثلاثاء.

وتحدث مهر عن صدور أحكام بالسجن بين عامين و5 أعوام بحق 80 شخصا، وعامين بحق 160 آخرين، كما لفت إلى تغريم 70 شخصا اعتقلوا خلال الاحتجاجات بمبالغ مالية مختلفة.

ونهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صرح مهر بفتح نحو ألف ملف تحقيق متعلق بالاحتجاجات.

الولايات المتحدة تدين تنفيذ إيران لإعدامات علنية

في السياق ذاته دانت الولايات المتحدة الأميركية أمس الإثنين، تنفيذ السلطات الإيرانية لإعدامات "علنية" مرتبطة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة في عموم البلاد.

وقال متحدث الخارجية الأميركية نيد برايس، للصحفيين في واشنطن، إن "الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات هذه المعاملة الوحشية".

وأضاف: "هذه الأحكام القاسية، وأول إعدام علني على الأقل، تهدف إلى ترهيب الشعب الإيراني، وقمع المعارضة، وتؤكد ببساطة مدى مخاوف القيادة الإيرانية من شعبها".

والإثنين، أعدمت إيران المواطن ماجد رضا رهنورد "شنقا وبشكل علني"، بعد إدانته بقتل اثنين من أفراد قوات الأمن، في ثاني عملية إعدام خلال أقل من أسبوع مرتبطة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة، بحسب وكالة أنباء "ميزان" الإيرانية التابعة للقضاء.

ومنذ 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، تتواصل احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد 3 أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.