icon
التغطية الحية

القتال يحتدم في قطاع غزة مع تجدد آمال إحياء محادثات الهدنة

2024.03.31 | 17:42 دمشق

القتال يحتدم في قطاع غزة مع تجدد آمال إحياء محادثات الهدنة
مدنيون قرب منزل تعرض للقصف الإسرائيلي في خان يونس ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • الصحة في غزة: أعلن مسؤولو الصحة في غزة اليوم الأحد أن الضربات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل 77 فلسطينياً في القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
  • مصر: استضافت مصر وفدًا إسرائيليًا لإجراء جولة جديدة من المحادثات في محاولة للتوصل إلى هدنة مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).
  • حماس لن تحضر جولة المحادثات في القاهرة

قال مسؤولو الصحة في غزة اليوم الأحد، إن الضربات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل 77 فلسطينيا في أنحاء القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حين استضافت مصر وفدا إسرائيليا لإجراء جولة جديدة من المحادثات في محاولة للتوصل إلى هدنة مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قتل قياديا بارزا في حركة الجهاد الإسلامي في ضربة استهدفت مركز قيادة في باحة مستشفى الأقصى بوسط غزة.

وأضاف "تم ضرب مركز القيادة والإرهابيين بدقة، بهدف تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين غير المتورطين بمنطقة المستشفى.. مبنى مستشفى الأقصى لم يتضرر ولم يتأثر عمله". ولم يصدر تعليق بعد من حركة الجهاد الإسلامي الحليفة لحماس.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون ووسائل إعلام تابعة لحماس إن الضربة أصابت عدة خيام داخل مستشفى الأقصى، مما أسفر عن مقتل أربعة وإصابة عدد آخر، بما في ذلك خمسة صحفيين.

ووفقا لسلطات الصحة في غزة، قُتل نحو 32782 فلسطينيا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

تواصل الجهود للوصول إلى هدنة

واندلعت الحرب بعد أن نفذ مقاتلو حماس عملية "طوفان الأقصى" واجتاحوا بلدات في جنوبي إسرائيل في هجوم تقول إحصاءات الاحتلال إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

وكثف الطرفان مفاوضات تجري بوساطة قطر ومصر حول تعليق العدوان الإسرائيلي لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح 40 من أصل 130 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس في غزة.

وتسعى حماس إلى أن ينص أي اتفاق على إنهاء القتال وانسحاب القوات الإسرائيلية. واستبعدت إسرائيل ذلك قائلة إنها ستستأنف لاحقا الجهود الرامية إلى تفكيك القيادات الإدارية والعسكرية لحماس.

وقال مسؤول لرويترز اليوم الأحد إن حماس لن تحضر المحادثات في القاهرة، إذ تنتظر ما سيقوله الوسطاء حول ما إذا كان هناك عرض إسرائيلي جديد مطروح على الطاولة.

وفي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، واصلت القوات الإسرائيلية حصار المستشفيين الرئيسيين، واجتاحت الدبابات مناطق في وسط وشرق القطاع.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن غارة جوية إسرائيلية قتلت تسعة في بني سهيلا قرب خان يونس، بينما قتلت غارة جوية أخرى أربعة في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في القطاع إن القوات الإسرائيلية واصلت العمليات داخل مستشفى الشفاء في مدينة غزة. وقال سكان يعيشون في مكان قريب إن القوات الإسرائيلية دمرت أحياء سكنية بالقرب من مجمع الشفاء.