القبض على أبرز مُبيّضي أموال حزب الله في البرازيل

تاريخ النشر: 22.09.2018 | 13:41 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أوقفت السلطات البرازيلية أحد أبرز عملاء حزب الله اللبناني والذي وصفته وزارة الخزانة الأميركية بـ "الإرهابي العالمي"، بتهمة تبييض أموال الحزب واستعمال وثائق مزورة.

وألقت الشرطة الفدرالية البرازيلية القبض على اللبناني أسعد أحمد بركات (51 عاماً) في المثلث الحدودي بين البرازيل والأرجنتين والباراغواي، المعروف باسم شلالات إيغوازو، بتهمة تبييض الأموال وحيازة وثائق مزورة.

وقالت الشرطة البرازيلية إن "أفراداً في عصابة بركات قاموا بمشتريات بقيمة عشرة ملايين دولار، بدون الإعلان عنها في كازينو في مدينة إيغوازو الأرجنتينية، بهدف تبييض أموال منظمة حزب الله".

وجمدت السلطات الأرجنتينية هذه المبالغ والممتلكات الأخرى للعصابة والتي تعود بالأصل لحزب الله المُصنّف على لوائح الإرهاب.

وسُجن "بركات" مدة 6 أعوام في الباراغواي لإدانته بالتهرب الضريبي، وأطلق سراحه عام 2008، وكان قد حصل على جنسية الباراغواي عام 1989.

ورغم تجريده من الجنسية في 2003، إلا أنه في نسيان الماضي ما زال يحمل جواز سفر الباراغواي، الأمر الذي بدأت تحقق فيه سلطات البلاد عند اكتشافه.

وأدرجت الولايات المتحدة الأميركية بركات عام 2006 على لائحة وزارة الخزانة الأميركية للأفراد والمجموعات الناشطة في تمويل حزب الله، واصفةً إياه حينذاك بأنه "إرهابي عالمي"، مؤكدة أن شبكته تشكل "شريان تمويل أساسي لحزب الله".

وتنشط في المثلث الحدودي بين البرازيل والأرجنتين والباراغواي عملات تهريب البضائع وتبييض الأموال لدى عدد من العصابات المحلية والتنظيمات الإرهابية.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا