icon
التغطية الحية

القاعدة تنشر فيديو بصوت "الظواهري".. هل نجا من الغارة الأميركية؟

2022.12.24 | 10:49 دمشق

القاعدة تنشر مقطع فيديو لزعيمها أيمن الظواهري
بعد أشهر من مقتله.. القاعدة تنشر مقطع فيديو لزعيمها أيمن الظواهري
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نشر تنظيم "القاعدة"، يوم الجمعة، مقطعاً مصوراً بصوت زعيمه أيمن الظواهري، الذي أعلن البيت الأبيض مقتله بغارة أميركية استهدفته في منزل بالعاصمة الأفغانية كابل في تموز 2022.

ونقلت وكالة رويترز عن موقع "سايت" الذي يرصد أنشطة الجماعات المتشددة على الإنترنت قوله، إن تنظيم "القاعدة" نشر فيديو مدته 35 دقيقة يزعم أنه بصوت زعيمه أيمن الظواهري، وأن التسجيل غير مؤرخ، ولم يشر النص بوضوح إلى إطار زمني محدد لتوقيت تسجيله.

مقتل الظواهري

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن عن مقتل الظواهري في آب الماضي، وأوضح مسؤولون العملية تمت بصاروخ أطلقته طائرة مسيرة بينما كان يقف في شرفة منزل يختبئ فيه في شهر تموز في أكبر ضربة للتنظيم منذ أن قتلت قوات خاصة من البحرية الأميركية أسامة بن لادن قبل أكثر من عقد من الزمن.

وبعد أنباء مقتله نفت طالبان علمها بوجود زعيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان، بعد أيام من مقتله في غارة أميركية بطائرة مسيرة.

وقال مسؤولون أميركيون لوكالة أسوشيتد برس حينذاك إن الظواهري كان يقيم في منزل نائب رئيس حركة طالبان، سراج الدين حقاني، الذي يشغل حالياً منصب وزير الداخلية في حكومتها.

طالبان لم تعثر على جثة الظواهري

بعيد إعلان الولايات المتحدة، تمكنها من رصد وقتل زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري، أعلنت حركة طالبان الأفغانية، أنها لم تعثر على جثمان الظواهري على الرغم من تأكيد قتله في غارة جوية في كابل.

وقال ممثل طالبان لدى الأمم المتحدة سهيل شاهين، لوكالة أسوشيتد برس، إن الحكومة وقيادة الحركة "لم تكن على علم مطلقاً" بالمزاعم حول وجود الظواهري في العاصمة كابل.