الفصائل تُسقط طائرة استطلاع روسيّة متطورة جنوبي إدلب

01 تشرين الأول 2020
إسطنبول - متابعات

أسقطت الفصائل العسكرية، أمس الأربعاء، طائرة استطلاع تابعة للقوات الروسيّة، كانت تحلّق في سماء منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب.

وتداول ناشطون صورةّ لـ طائرة استطلاع روسيّة متطورة قالوا إنّها مِن طراز "أورلان 10"، أسقطتها الفصائل على محور قرية بليون في جبل الزواية.

اورلان 10.jpg

 

طائرة "أورلان 10" الروسيّة

حسب وكالة سبوتنيك الروسيّة فإنّ طائرة "أورلان 10" الاستطلاعية تستطيع الصعود إلى علو 7 كيلومترات والتحليق هناك ما يزيد على 10 ساعات متواصلة.

ويمكن لـ مشغّل الطائرة أن يكون موجوداً على مسافة 100 كيلومتر مِن موقع إطلاقها، ومحرّك الطائرة "لا يصدر الضجيج المسموع"، وهي إحدى أهم مميزات طائرات الاستطلاع.

اقرأ أيضاً.. طائرات استطلاع عملاقة لـ روسيا تحلّق في سماء حلب وإدلب

قصف مدفعي لـ قوات نظام الأسد على جبل الزاوية

تزامن تحليق طيران الاستطلاع التابعة للقوات الروسيّة، مع قصف لـ قوات نظام الأسد بعشرات قذائف المدفعية الثقيلة على بلدات وقرى في جبل الزاوية.

وردّت غرفة عمليات "الفتح المبين" على قصفِ قوات النظام، واستهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع لـ"النظام" وميليشياته على محور قرية الفطيرة جنوبي إدلب.

وكانت فصائل "الفتح المبين" قد أسقطت، منتصف شهر آب الماضي، طائرتي استطلاع تابعتين للقوات الروسيّة، كانت إحداهما تحلّق في سماء ريف إدلب الجنوبي والثانية شمالي اللاذقية.

اقرأ أيضاً.. الفصائل تسقط طائرتي استطلاع روسيتين في اللاذقية وإدلب

مناطق سيطرة الفصائل في ريفي إدلب الجنوبي واللاذقية الشمالي تشهد تصعيداً عسكرياً من قوات النظام والميليشيات الروسيّة والإيرانية المساندة لها، في ظل محاولات تسلل شبه متكرّرة على عدة محاور في المنطقة.

مقالات مقترحة
تفكيك "أقفاص الدور" أمام أفران ابن العميد بدمشق (صور)
شرطة النظام: اعتقلنا صاحب مقولة "والله لنرجعها لـ 2011" في درعا
"أفران ابن العميد".. ما حقيقة أقفاص دور الخبز في دمشق؟
52 إصابة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة الأسد
301 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا
طلاب إدلب يستقبلون العام الدراسي في ظل الفقر وكورونا وقلة الدعم