icon
التغطية الحية

الـ7 في أسبوع.. بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً بشأن طلاب الجامعات

2023.08.29 | 16:12 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2023 | 16:12 دمشق

مبنى وزارة التعليم العالي سوريا
مبنى وزارة التعليم العالي في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسوماً جديداً بمعالجة أوضاع عدة شرائح من طلاب الجامعات، وهو سابع مرسوم خلال سبعة أيام.

وجاءت المراسيم التي يتعلّق بعضها بالضرائب وتعويض طبيعة العمل وسن تقاعد الأطباء، في ظل تصاعد الاحتجاجات في عدة مدن سوريّة -خاصةً السويداء- على الواقع الاقتصادي المتردي في مناطق سيطرة النظام، قبل أن تتطور إلى المطالبة بإسقاط النظام.

والمرسوم الجديد الذي حمل الرقم 225 لعام 2023، يتعلّق بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وتعديلاته، ومعالجة أوضاع بعض الطلاب.

وبحسب المرسوم، يُمنح طلاب مرحلة الإجازة الجامعية والدراسات العليا المفصولين والمستنفدين فرصة لإكمال تعليمهم، والطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما يقضي بمنح طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

ويستفيد من المرسوم الطلاب الذين استنفدوا فترة الإجازة الجامعية بين عام 2010-2011 وحتى 28-5-2020 ولم يسجلوا وفقاً لأحكام المرسوم رقم 125 تاريخ 28-5-2020، الفرصة للتسجيل حتى موعد أقصاه 15 أيلول 2024، كما يُمنح طلاب الدراسات العليا عاما إضافيا لإتمام مرحلة الأطروحة إذا استنفدوا المدة المحددة لهم.

مرسوم تشريعي 255

وتعليقاً على المرسوم، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة النظام السوري بسام إبراهيم، أنّه "أكثر من 43 ألف طالب وطالبة من مرحلة التعليم الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا سيستفيدون من المرسوم".

وأشار "إبراهيم" إلى أنّ المرسوم هو الأشمل والأوسع منذ فترة طويلة ولم يصدر مثله سابقاً، ويمنح فرصة للطلاب في ظل الظروف التي مرت بها البلاد لا سيما "الزلزال".

6 مراسيم في أسبوع

لم يكن هذا المرسوم هو الأوّل، خلال الأسبوع الفائت، فقد أصدر بشار الأسد، أمس الإثنين، المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2023، بموجبه رفع سن انتهاء خدمة الطبيب البشري العامل بـ"الدولة" إلى سن الـ65، مع إمكانية تمديد خدمته سنة فسنة حتى إتمامه الـ70 من عمره.

وفي اليوم ذاته، أصدر المرسوم التشريعي رقم 30 القاضي بتعديل مواد وإضافة بنود إلى "قانون ضريبة الدخل رقم 24 لعام 2003 وتعديلاته"، وستدخل تعديلاته الجديدة حيز التنفيذ اعتباراً من شهر أيلول المقبل.

كذلك أصدر ثلاثة مراسيم، بتاريخ 27 آب الجاري، "المرسوم رقم 27" يقضي بمنح تعويض طبيعة عمل بنسبة 50% من الأجر الشهري المقطوع للمهندسين والأطباء البيطريين والجيولوجيين والجيوفيزيائيين العاملين الدائمين أو المتعاقدين، ويستحق التعويض الأعلى في حال تقاضيه أكثر من تعويض طبيعة عمل.

و"المرسوم التشريعي 28" يمنح فنيي الأشعة والتخدير والأطراف الصناعية العاملين الدائمين والمتعاقدين في مشافي وزارات الدفاع والداخلية والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة، تعويض طبيعة عمل بنسبة 50% من الأجر الشهري المقطوع.

أمّا "المرسوم التشريعي 29" يعدّل المادة 106 من نظام العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية ويمنح تعويضات شهرية لرئيس الطيارين ومساعديه والطيارين الممتحنين والمدربين، والطيارين القادة والمساعدين، تعتمد نسبة التعويض على الوظيفة والمهام.

وفي 24 آب، أصدر المرسومين (20- 21) لعام 2023، رفع في الأوّل نسبة تعويض التفرغ لأعضاء الهيئة التدريسية والفنية، فيما قضى الثاني بمنح تعويض طبيعة عمل للأطباء البشريين العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية.

وجاء تسارع إطلاق هذه المراسيم، في ظل استمرار الاحتجاجات بمحافظتي السويداء ودرعا جنوبي سوريا، وحالة الاحتقان في الساحل السوري، الذي عبّرت عنه انتقادات ناشطين إزاء الظروف المعيشية المتردية وطالت شخص رئيس النظام وعائلته، عقب مرسوم الزيادة الأخيرة للرواتب والأجور بنسبة 100%، وما تبعه من رفع أسعار المحروقات وحوامل الطاقة، تزامناً مع استمرار انهيار الليرة السورية أمام الدولار الأميركي.